ديكتاتورية الحلبوسي تعطل عمل البرلمان و سيناريو الأقالة يلوح في الأفق

ديكتاتورية الحلبوسي تعطل عمل البرلمان و سيناريو الأقالة يلوح في الأفق

  • 96
  • فبراير 06, 2023

بعد مرور قرابة السنة والنصف يواصل الحلبوسي سياسة الغطرسة ومحاولة فرض الارادات من حيث تحديد فقرات جلسات عمل البرلمان، فضلا عن تحديد مواعيد عقد الجلسات، بالنظر الى السعي البرلماني الذي تحرك بجمع 200 توقيعا نيابيا من اجل تخفيض سعر الدولار لكن الأخير خالف القانون بعدم تحديد موعد لعقدها ولغاية الان.

تعنت الحلبوسي بالقرارات انتج “صفر من القوانين” بعد مرور قرابة السنة ونصف من الدورة النيابية الخامسة حيث عمل تعطيل الجلسات من الاخير الى نقص في التشريعات، لم يكتف رئيس مجلس النواب بهذا القدر من المخالفات بل تعدى ذلك عبر ممارسة الدكتاتورية تحت سقف الديمقراطية بعد اقصاء نائباً بشكل مخالف للقانون، اما على صعيد المحافظة فاتهمت العديد من الجهات بالتدخل في شؤون المحافظة والتأثير على بعض القرارات.

*الإقالة في طريقها للرئيس

وبالحديث عن خروقات الحلبوسي داخل مجلس النواب ومخالفته للقانون يقول النائب المستقل هادي السلامي، أن “اقالة رئيس مجلس النواب امر وارد لدى عدد من النواب لأسباب منها عدم ادراج طلب ارتفاع سعر الدولار في جدول جلسات مجلس النواب”.

ويضيف، ان ” مسالة الاقالة بدأت تراود العديد من النواب خاصة في ظل عدم تجاوب رئاسة البرلمان مع طلب موقع من اكثر من 80 نائبا لوضع فقرة مناقشة وضع سعر الدولار في فقرات جدول الاعمال”.

ويتابع السلامي حديثه، ان “البرلمان يمثل الشعب وعدم اضافة اي فقرة تخص وضع العملة بجدول الاعمال اضرار بمصالحه”.

*تجاهل جلسة الدولار

من جانبه يقول النائب عن كتلة الصادقون، علي تركي الجمالي ، إن “الحلبوسي تعمد تجاهل 200 توقيع نيابي لعقد جلسة مناقشة ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار”، مشيرا الى ان “البرلمان يعتزم تقديم العديد من المقرحات بشأن ازمة انخفاض سعر الدينار العراقي”.

ولفت الى ان “الحلبوسي خالف القانون والدستور في العديد من المناسبات ويعود اليوم أيضا ويرفض جميع الطالبات لعقد جلسة مناقشة تداعيات ارتفاع الدولار”، متسائلا انه “لا نعلم اذا كان هنالك اتفاقا بين محافظ البنك المركزي ورئيس مجلس النواب وبعض الكتل السياسية لدفع في رفع سعر الدولار”.

*شحة القوانين

وفي غضون ذلك بين المحلل السياسي، ابراهيم السراج ، إن “رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، عطل اكثر من ١٢٠ مشروع قانون بأوامر منه ولم تدفع الى رئاسة المجلس واللجان الرقابية المختصة”.

ويضيف، أن “هذه المشاريع مهمة للغاية، وفي حالة تم تشريعها فان ستعود بصورة ايجابية على السلطة التنفيذية ورفاهية المجتمع العراقي بصورة عامة”، مشيرا الى ان ” رئيس البرلمان يحاول انتهاك النظام الداخلي للبرلمان، بداية من الغاء هيئة الرئاسة لأنه عندما الغاها أصبح هو المتحكم بقرارات المجلس”.

يبدو ان اقالة الحلبوسي أصبحت قريبة جدا من أي وقت مضى، بعد كم الخروقات ومخالفات القانون، فضلا عن الممارسات الدكتاتورية التي يسير بها، غض البصر عن 200 توقيعا نيابيا يمثلون الشعب الذي فتكت به ازمة الدولار، فهل ستكون هذه الخروقات بمثابة الحلقة الأخيرة من مسلسل ما اقترفه رئيس مجلس النواب في الفترة السابقة أم ان الغرف المظلمة والنفوذ السياسي سيكون لها رأي اخر؟.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1570

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1654

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد