السوداني يكسر 100 يوم من العزلة ويستعد لاصطياد الحيتان

السوداني يكسر 100 يوم من العزلة ويستعد لاصطياد الحيتان

  • 112
  • فبراير 08, 2023

نجح رئيس الوزراء محمد شياع في كسر الحصار الاقتصادي والسياسي المفروض من قبل الجانب الأميركي عبر قرار الفدرالي بوضع العراقيل امام الدينار وعدم تغطية النفقات التشغيلية بالدولار المودع في واشنطن، وسط ترقب لشن حملة عليا لضرب حيتان الفساد وتطبيق البرنامج الحكومي.

  وبعد مرور أكثر من مئة يوم على عمر الحكومة، فقد وضعت أولويات منذ اليوم الأول للتصويت عليها وعلى منهاجها الوزاري، اعتمد اختيارها على واقع البلد المعيشي والاقتصادي والخدمي وتحدي مكافحة الفساد.

*فرض هيبة الدينار

ونجح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في اول اختبار له عندما راهن على اعادة هيبة الدينار امام الدولار الامريكي رغم صعوبة الموقف وقيام مضاربين برفع سعر الدولار الى اعلى مستوى له منذ أعوام، بحسب القيادي في تحالف الانبار الموحد عبد الله الجغيفي.

ويقول الجغيفي في تصريح صحفي إن” السوادني استخدم كافة صلاحياته الدستورية وتمكن وبجهود كبيرة من احداث تغير جوهري في إنعاش الدينار العراقي على عكس الحكومات السابقة التي فشلت في تلبية ارادة شعبها ولم تسجل اي خطوات فاعلة من هذا القبيل”.

ويشير الى ان “انهيار الدولار الامريكي امام الدينار العراقي يعد نجاحا جديدا لحكومة السوادني وستسبقها نجاحات جديدة في حال اتخاذ قرار اجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد فضلا عن اتخاذه لقرارات اخرى تصب في مصلحة الشعب العراقي”.

ويتابع، ان” حكومة السوداني نجحت في اول اختبار لها عندما انتصرت ارادتها على الدولار الامريكي وأنعشت امال الشعب في تصحيح المسارات الخاطئة التي افرزتها الحكومات السابقة “.

من جانبه يشير النائب المستقل كاظم الطوكي في تصريح متلفز تابعته وكالة مدار الحق الى ان “امريكا تحاول معاقبة بعض الدول عبر العراق وعن طريق الدولار ولم تستطع حتى الان تقليل اعتمادنا على النفط”.

فيما اكد القيادي في الإطار التنسيقي جمال حسن في حديث  صحفي ان” تغير سعر الصرف الى 130.000 من قبل حكومة السوداني قرار جري تم وفق دراسة من قبل البنك المركزي بعد قراءة متأنية للوضع الاقتصادي”.

ويضيف، ان” ثلاث ايجابيات للقرار أبرزها رفع قيمة الدينار العراقي ودفع الاسعار في الاسواق للانخفاض مع تطبيق مشدد لعملية المنصة الالكترونية التي ستعالج ملف تهريب الدولار ودرء مخاطر الفساد الذي التهم اموال طائلة خلال السنوات الماضية”.

ويشير الى ان” اسواق المال بدأت بالاستقرار النسبي وتهبط بشكل كبير خلال الايام القادمة مع بدء استراتيجية ضخ الدولار من قبل البنك المركزي وبقية المصارف الحكومية”.

*النجاح الاكبر

ونجح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في عبور التحدي الأول والابرز لحكومته وهو ما يتعلق بسعر صرف الدولار الأمريكي امام الدينار العراقي الذي شغل الرأي العام واصبح حديث الشارع طيلة الأشهر الماضية.

ويبين عضو تحالف الفتح سلام حسين، في تصريح صحفي ان “تخفيض سعر صرف الدولار يعد قراراً يحسب لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني وللأطراف السياسية الداعمة والمشكلة للحكومة”. 

ويضيف، ان “قرار تخفيض سعر الصرف لن يكون فعالا الا ان عملت الأجهزة الرقابية والامن الاقتصادي على متابعة الأسعار في الأسواق وملاحقة المضاربين ومنعهم من رفع الأسعار في الأسواق المحلية”.

وشهدت أسعار صرف الدولار انخفاضاً جديداً اليوم الأربعاء، في البورصة العراقية.

وسجَّلت أسعار بيع الدولار 146000 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 145000 دينار لكل 100 دولار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ(1460) ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ(1470) ديناراً

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1566

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1652

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد