قيادي كردي يشيد باجراءات الحكومة تجاه الدولار: على الجميع دعم السوداني

قيادي كردي يشيد باجراءات الحكومة تجاه الدولار: على الجميع دعم السوداني

  • 86
  • فبراير 05, 2023

أشاد القيادي في حركة التغيير عدنان عثمان، اليوم الاحد، بإجراءات الحكومة تجاه الدولار، فيما أكد دعمه لخطوات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في السيطرة على سعر الدولار.

وقال عثمان لـوكالة مدار الحق إن “إجراءات الحكومة التي أعلن عنها البنك المركزي هي خطوة مهمة لعودة الدولار لوضعه السابق”.

وأضاف أنه “على جميع الجهات السياسية التعاون مع الحكومة ورئيس الوزراء للقضاء على تهريب الدولار وتنفيذ إجراءات البنك المركزي ومنع الصعود المستمر في الدولار”.

وفي وقت سابق، ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الاجتماع الثاني لاتحاد الغرف التجارية ورابطة المصارف وعدد من الهيئات المالية.

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته وكالة مدار الحق إن “الأخير ترأس الاجتماع الثاني لاتحاد الغرف التجارية ورابطة المصارف العراقية، فضلاً عن هيئات الضرائب والكمارك والمنافذ الحدودية والبنك المركزي، حيث شهد الاجتماع مناقشة الوضع الاقتصادي على المستوى الوطني في ظل تقلبات سعر الصرف، وتأثيراتها في السوق العراقية، كما جرت متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء التي تخص الضرائب والكمارك والمنافذ الحدودية وعمل المصارف، ومراجعة الإجراءات الحكومية بشأن مواجهة تذبذب أسعار الصرف، فضلاً عن متابعة التوصيات التي تم اتخاذها في الاجتماع الماضي”.

وشدد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان على “ضرورة وضع تقييم لعمل المصارف، ودعم المصارف الحقيقية التي نفذت متطلبات البنك المركزي، وطبقت المعايير المالية الموافِقة للسياسات المالية للدولة”، مبينا أن “بعض المصارف ومكاتب الصيرفة لا تحقق الإسهام المرجو في ترسيخ سياسة مالية وطنية منتظمة وحقيقية”.

ووجّه السوداني بـ”تبسيط إجراءات تعاملات التجار في دوائر الدولة المعنية”، مؤكداً أن “هذه المرحلة، وعلى الرغم من إحراجتها، فإنها بوابة للإصلاح الاقتصادي”. 

كما أكد “ضرورة نشر الثقافة المصرفية، التي كان من المفترض العمل بها منذ سنوات، بحيث يكون التجار ورجال الأعمال مستعدين للتعامل مع السياق الجديد للبنك المركزي، والمعايير الدولية للنظام المصرفي”.

وتابع البيان أن “الاجتماع شهد التأكيد على فاعلية نظام التحويل الجديد للتعاملات التجارية، وأثره الإيجابي في الحد من المعاملات ذات الفواتير المزوّرة التي سهّلت تهريب العملة طوال السنوات السابقة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1571

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1656

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد