البجاري تطالب بأنضمام العراق الى الاتفاقيات البحرية الدولية لإستقطاب اكبر عدد من السفن

البجاري تطالب بأنضمام العراق الى الاتفاقيات البحرية الدولية لإستقطاب اكبر عدد من السفن

  • 96
  • فبراير 05, 2023

طالبت رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية ، زهرة البجاري ، الاحد، الحكومة بالعمل على انضمام العراق الى الاتفاقيات الدولية والتي تتعلق بالسلامة والامن البحري لإستقطاب اكبر عدد من السفن الى الموانئ العراقية .

و قالت البجاري ، في تصريح صحفي، ان قطاع النقل البحري يعاني من تخلف واضح على المستوى الاقليمي والعالمي كون الموانئ العراقية مدرجة في قائمة الدول التي تتواجد فيها الاخطار والصادرة من اتحاد هيئات التامين العالمية Joint War Committe .

واشارت البجاري ، الى ان هذا الامر يجعل السفن التي تؤوم الموانيء العراقية الى دفع ضعف التأمين الامر الذي يتسبب بتغيير خط سيرها الى موانيء دول الجوار وخاصة الكويت، باعتبارها منافسا قويا لموانيء العراق .

وطالبت البجاري ، رئيس الوزراء بالعمل وتوفير السبل لانضمام العراق الى الاتفاقيات الدولية والتي تتعلق بالسلامة والامن البحري وحماية البيئة، بالاضافة الى تفعيل دور الهيأة البحرية العراقية العليا وفق متطلبات المنظمة البحرية الدولية.

واضافت ، ان الشهادات البحرية التي تؤهل الضباط والمهندسين البحريين الصادرة من جمهورية العراق ( اكاديمية الخليج العربي ) غير معترف بها دوليا ، بسبب عدم وجود قانون وطني ينظم العمل في قطاع النقل البحري والموانيء و يلزم هذا القطاع بالعمل وفق المعايير الدولية.

كما دعت البجاري، وزارة النقل ، الى اكمال الاجراءات الادارية والقانونية لتشريع القانون البحري التجاري الذي تم اعداده ورفعه لمجلس النواب لتشريعه ، فيما لفتت الى ان اخر قانون بحري تجاري هو القانون العثماني لسنة ١٩١٧ .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1572

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1656

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد