بعد انتهاء العطلة التشريعية .. الانظار تتجه نحو البرلمان و عشرات القوانين تنتظر الحسم

بعد انتهاء العطلة التشريعية .. الانظار تتجه نحو البرلمان و عشرات القوانين تنتظر الحسم

  • 31
  • يناير 09, 2023

تتعلق آمال شعبية كبيرة على السلطة الأولى في البلد بعد القضاء متمثلة بمجلس النواب عبر إقرار القوانين ابسط ما يقال عنها بـ”المهمة” لتناسي إخفاقات الفصل التشريعية السابقة التي لم تأت باي ثمار.

البرلمان هذه المرة عازم على تغيير بوصلة المسار من “الفشل” الى تحقيق الرغبات الحكومية والشعبية خلال الفصل التشريعي الثالث لاسيما أن جرس المجلس وحسب اغلبية أعضاء مجلس النواب سُيدق خلال الأيام القليلة المقبلة.

عضو مجلس النواب، عقيل الفتلاوي، رجح عقد اول جلسات البرلمان خلال الفصل التشريعي الجديد يوم السبت المقبل، فيما بين مشاريع القوانين التي سيتم مناقشتها خلال الجلسة.

ويقول الفتلاوي ، “من المحتمل وحسب الحديث المتداول بين أعضاء مجلس النواب سيتم عقد أول جلسة نيابية خلال الفصل الجديد يوم السبت المقبل، باعتبار أن هناك استحقاقات مهمة لابد من تمريرها”.

ويضيف، أن “هناك ثلاثة قوانين مهمة سنحاول تمريرها خلال الفصل الجديد”، لافتا الى أن “القانون الأول يتمثل بالموازنة، والملف الثاني يتمحور حول تشريع قانون مجالس المحافظات باعتبار أن هناك ترهلا كبيراً في مجالس المحافظات ولدى المحافظين”.

ويوضح عضو مجلس النواب، أنه “بالتزامن مع إقرار الموازنة سنحاول حسم قانون آخر وهو ملف رؤساء اللجان النيابية والانتهاء من مرحلة رئيس السن”.

بدوره، عضو لجنة النفط والغاز النيابية، علي شداد الفارس أكد، إن “جرس البرلمان سيقرع الأسبوع المقبل بافتتاح أول جلسة بعد العطلة التشريعية”.

ويذكر الفارس ، أن “أعضاء مجلس النواب يسعون الى المضي بالقوانين المهمة التي تصب في صالح المواطن”.

ويشير الفارس الى أن لجنته “جل اهتماماتها هو قانوني الموازنة، والنفط والغاز”، مبينا أن “لجنة النفط والغاز النيابية بانتظار المسودة النهائية للقانون من قبل الحكومة الاتحادية”.

الى ذلك، رجح عضو مجلس النواب المستقل محسن السعيدي، استئناف جلسات مجلس النواب الاعتيادية في نهاية الأسبوع الحالي لمناقشة وإقرار عدد من القوانين المهمة .

ويذكر السعيدي ، إن “بعد انتهاء العطلة التشريعية فإنه من المحتمل أن تحدد رئاسة مجلس النواب موعدا جديدا لاستئناف الجلسات الاعتيادية نهاية الأسبوع الحالي”.

ويضيف أن “الفصل التشريعي الجديد ستشهد مناقشة وإقرار عدد من القوانين بالإضافة إلى مناقشة مواضيع مهمة منها سعر صرف الدولار”.

ويبين السعيدي، أن “المجلس سيعوض ما فاته خلال الفصل التشريعي السابق في الفصل التشريعي الجديد”، مبينا أن “الفصل التشريعي الجديد سيشهد مضي اللجان بالإجراءات التشريعية للقوانين والمقترحات”.

التحديات الكبيرة التي يعيشها الشارع العراقي قد يكون حلها الأول والأخير بيد اعلى سلطات البلد والمتمثل بالسلطة التشريعية من خلال إقرار القوانين التي تمس الشعب وتلبي حاجاتهم ومساعدة الحكومة في تنفيذ برنامجها “الخدمي”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1595

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1683

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد