اعمار المناطق المحررة .. ملفات فساد كبيرة و تحالف الحلبوسي ابرز المتورطين

اعمار المناطق المحررة .. ملفات فساد كبيرة و تحالف الحلبوسي ابرز المتورطين

  • 32
  • يناير 09, 2023

يبدو ان المناطق المحررة قد دخلت ازمة جديدة بعد تحريرها من عصابات داعش الإرهابية، وهي السرقات وشبهات الفساد التي حصلت في المشاريع التي بدأت بها الجهات المسؤولة بمالغ ضخمة جدا مقارنة بنسب الإنجاز فيها، حيث سيطرت بعض الشخصيات على المشاريع والجهات التي تعطى نسبة من قيمة العقد.

من الواضح ان تحالف السيادة مساهم وبشكل كبير عن طريق ابرز اقطابه (خميس الخنجر، محمد الحلبوسي) من خلال الاستحواذ على الأموال الكبيرة التي صرفت لأعمار المناطق التي تم تحريرها في حين ان أهالي هذه المحافظات ما زالوا ينتظرون اعمار مساكنها التي يبدو انها قد قسمت بين الجهات التي تمسك صندوق اعمار المناطق المحررة.

*سيطرة الحلبوسي والخنجر

وبالحديث عن استحواذ بعض الأطراف على أموال المناطق المحررة اتهم النائب المستقل باسم خشان، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وحليفه خميس الخنجر بالاستحواذ على كافة اموال صندوق اعمار العراق وتوزيع الصفقات لنوابهما المقربين، مبينا ان رئيس صندوق اعمار المناطق المحررة محمد العاني ابرز المتهمين بصفقة السجائر بالاشتراك مع الحلبوسي.

ويقول خشان، إن “خميس الخنجر ومحمد الحلبوسي يمتلكان ويستحوذان على صندوق اعمار المناطق المتضررة بالكامل كون رئيس الصندوق محمد العاني تابع لهما ولا يمكن لأي طرف الحصول على مشروع الا من خلالهما”.

وتابع خشان حديثه، ان “الحلبوسي يستحوذ على جميع صفقات الفساد في المحافظات المحررة بالتعاون مع نوابه في تلك المحافظات فضلا عن نواب من مختلف الكتل السياسية شرط الحصول على الولاء”.

من جانب اخر يقول النائب عن كتلة الصادقون، علي تركي الجمالي، إن “بعض الجهات عملت على صرف الاموال وتحديد الارقام بصورة عامة في مشاريع المناطق المحررة، والتي خضعت لعمليات ابتزاز “، مشيرا الى ان “اغلب المشاريع في هذه المحافظات قد تمت فيها ملفات فساد وسرقات لم يكشف عنها لغاية الان”.

ويتابع، ان “هنالك الكثير من الشخصيات المستفيدة من هذا الصندوق ولا احد يتكلم به او يكشف عن الخروق والصفقات التي تتم في هذا الملف”.

*عدم الالتزام في التنفيذ

وفي غضون ذلك يقول عضو محافظة نينوى ماجد شنكالي ، إن “صندوق اعمار العراق تم الاعلان عنه عام 2015 لاعمار المدن المحررة من عصابات داعش الا انه تحول الى اداة غير قانونية بيد مجاميع سياسية”.

ويضيف، ان “الهدف من الصندوق هو ادارة الاموال والتبرعات القادمة من الدول المانحة لمشاريع خدمية والبنى التحتية الا ان عدم التزام الدول المانحة حول الصندوق لجلب الاموال من الحكومة وانفاقها وهي مخالفة صريحة لمهامه وعلي البرلمان والحكومة الغاء جميع الصناديق بسبب تورطها بعشرات صفقات الفساد”.

وبالنظر الى كم المخالفات والسرقات التي حدثت في ملف المحافظات المحررة هل ستعمل الحكومة الجديدة على انهاء هذا الملف من اجل العمل على تصحيح مسار الأموال الضخمة التي تم صرفها لغاية الان.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1595

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1683

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد