الديمقراطي يكشف اخر المستجدات بشان الحوارات حول القوانين الخلافية

الديمقراطي يكشف اخر المستجدات بشان الحوارات حول القوانين الخلافية

  • 31
  • يناير 09, 2023

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الاثنين، أسباب تأخر ارسال حصص إقليم كردستان الشهرية من بغداد الى أربيل، فيما بين ابرز مستجدات الاتفاق بين الحكومة المركزية والوفد الكردي بشأن قانون النفط والغاز ومادة 140.
وقال القيادي بالحزب، وفاء محمد في حديث صحفي، إن “هناك خلافاً بسيطاً بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بشأن عدم ارسال المبلغ المحدد والذي يبلغ 400 مليار دينار، الذي كان من المفترض ارساله قبل نهاية العام الماضي، بأمر من رئيس الوزراء”.
وأضاف، أن “السبب وراء عدم ارسال حصص إقليم كردستان يتمثل بتدخل وضغط قوى سياسية (لم يسمها) على وزيرة المالية، التي أوقفت بدورها أرسال الأموال الى أربيل”، مبينا أن “ضغط بعض القوى السياسية على الحكومة كنا نخشاه منذ البداية”.
وبشأن المباحثات بين بغداد واربيل، أوضح وفاء، أن “المباحثات مستمرة والزيارات متواصلة بين الوفد الكردي والحكومة المركزية؛ لان الاتفاقات المبرمة سياسيا وتحولها للمنهاج الوزاري يحتاج الى مده زمنية تستغرق 6 اشهر”.
وبين القيادي في حزب بارزاني: “لحين الانتهاء من تنفيذ الاتفاقيات ستكون زيارات متكررة ومستكملة لزيارات سابقة للتباحث بشأن تشريع قانون النفط والغاز والمادة 140”.
وفي وقت سابق، وافق مجلس الوزراء على ارسال حصص اقليم كردستان الشهرية البالغة 400 مليار دينار الا ان القرار الاخير لم ينفذ الى حين اللحظة.

وتستمر المفاوضات بين الحكومة المركزية واقليم كردستان بشأن ملفات عديدة ابرزها حصة كردستان من قانون الموازنة المالية بالاضافة الى قانون النفط الغاز ومادة 140.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1595

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1683

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد