صناديق الأموال تشعل البيت السني وتفتح الأبواب نحو الصراع الفرعي

صناديق الأموال تشعل البيت السني وتفتح الأبواب نحو الصراع الفرعي

  • 43
  • يناير 09, 2023

اشعلت صناديق اعمار المناطق المحررة والدعم الطارئ للأمن الغذائي والتقاعد صراعا سنيا حامي الوطيس رغم برودة الجو، لتنتهي بشن حملات ممولة بملايين الدولارات للسيطرة على تلك الصناديق التي يستحوذ على معظمها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

 ويقول مصدر نيابي مطلع في تصريح  صحفي إن “الازمات السنية متتالية ولا تنتهي او تؤجل الا بعد ظهور ازمة أكبر منها، كما جرى في قضية التنازع على رئاسية البرلمان وتحشيد القوى السنية نحو الاطاحة بكرسي محمد الحلبوسي”. 

 وأضاف المصدر، ان “ترقب مجلس النواب لقانون الموازنة صرف الأنظار عن كرسي الرئاسة وفتح شهية الأحزاب السنية نحو صناديق الاعمار والتقاعد والسلة الغذائية والتي تشوبها عمليات فساد كبيرة اخرها كان باعتراف هيئة النزاهة بشأن تقرير التقاعد”. 

 وأوضح ان “مشاريع اعمار المحافظات المحررة تجاوزت الـ 258 مليار دينار خلال العام الماضي وستفوقها العام الجاري، فضلا عن السلة الغذائية التي زادت حصتها بأمر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بزيادة نوعية وكمية الحصص التموينية الموزعة على المواطنين”.

 وتابع ان “تحالف العزم شرع بسلسلة من النقاشات من اجل انهاء وجود اياد الجبوري رئيس هيئة التقاعد ورئيس صندوق اعمار المناطق المحررة محمد هاشم العاني والمقرب من الحلبوسي”. 

ويشير المصدر الى ان “الخلافات السنية باتت مصدر قلق سياسي لمعظم القوى الاخرى سيما مع قرب اقرار الموازنة والتوجه لمشاريع اصلاحية وفتح ملفات فساد كبيرة من قبل حكومة محمد شياع السوداني”. 

ولم يكتف تحالف العزم وغريمه السيادة بالصراع في الداخل العراقي، اذ قاما بنقل معاركهما خارج الحدود ليشمل الصراع على توزيع السفارات بينهما من خلال وزارة الخارجية ضمن اتفاق سياسي شامل يخص توزيع الدرجات الخاصة منها وكلاء الوزراء ورؤساء الهيئات المستقلة. 

وبحسب مصادر مطلعة، فان “الصراع الحالي يدور حول سفارات العراق في السعودية والامارات وتركيا ومصر لتثبيت سفراء تابعين لعزم او السيادة في المرحلة الاولى ومن ثم التوجه لتوزيع السفراء في مواقع اخرى”، مشيرا الى ان “جميع المرشحين لشغل مناصب السفراء هم نواب خاسرين في الدورات السابقة”

وبدأت الانشقاقات السياسية العلنية بالظهور في حزب تقدم الذي يرأسه محمد الحلبوسي خلال الايام الماضية بالتزامن مع قرب الانتخابات المحلية، حيث هدد محافظ الانبار رئيس حزب “التعاون” علي فرحان بأنهاء الشراكة مع الحزب، في وقت تتوسع الجبهات من الشمال والوسط لإزاحة الحلبوسي من السلطة وكرسي رئاسة البرلمان

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1595

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1683

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد