البرلمان يستأنف اعماله .. ترقب لإداء فاعل يحسم القوانين المعطلة

البرلمان يستأنف اعماله .. ترقب لإداء فاعل يحسم القوانين المعطلة

  • 43
  • يناير 08, 2023

الانسداد السياسي الذي حدث ابان حكومة تصريف الاعمال السابقة اثر وبشكل كبير على العمل التشريعي للبرلمان؛ إذ لم يشرع مجلس النواب اي قانون يخدم المواطنين لغاية الان، بعد انتهاء الفصل التشريعي الأول والثاني.

مع ذلك تتطلع العديد من اللجان النيابية الى أن يكون الفصل التشريعي المقبل مزدهراً بإقرار القوانين التي أتمت القراءة الأولى والثانية من اجل تمريرها تحت قبة البرلمان.

*اهم القوانين

وبالحديث عن اهم القوانين التي يسعى البرلمان الى تمريرها يقول عضو مجلس النواب محمد الزيادي في حديث صحفي، إن “الحكومة الجديدة ادرجت العديد من المشاريع في قانون الموازنة العامة من اجل الشروع في تنفيذها بعد التصويت على القانون تحت قبة البرلمان”، مشيرا الى أن “اهم المشاريع التي تم ادراجها بناء المدارس والاهتمام في قطاع التعليم والنهوض به في الفترة المقبلة”.

ولفت الى ان “مشروع تحلية المياه سيتم العمل به في جميع المحافظات من اجل انهاء هذا الملف الذي تعاني منه العديد من المناطق في الفترة السابقة”، مبينا ان “اللجان النيابية ستعمل على مراقبة جميع المشاريع من اجل اكمالها كما هو مخطط دون تعرضها الى التوقف كما حدث في الفترة السابقة”.

ويتابع الزيادي حديثه “الحكومة اعطت اولية للقطاع الصحي ايضا وتم ادراج فقرات اكمال جميع المستشفيات التي فيها تلكؤ في انجازها جراء انخفاض اسعار النفط وازمة كرونا العالمية”.

*سعي اللجان النيابية

من جانبه يؤكد عضو لجنة الاستثمار والتنمية النيابية حسين السعبري ، إن “أبرز القوانين التي سيتم التصويت عليها في الفترة المقبلة هو قانون الاستثمار الصناعي بعد القراءة الثانية التي ستتم بداية الفصل التشريعي المقبل”، مؤكدا ان “سبب تعطيل تمرير هذا القانون هو الانسداد السياسي وعدم اكتمال نصاب الجلسات في الفترة السابقة”.

ويتابع، انه “بالاشتراك مع لجنة الاقتصاد النيابية، بدأ العمل على التمهيد لإقرار قانون الاستثمار المعدني الذي يشكل أهمية كبيرة للعراق في المستقبل”، مشيرا الى ان “هنالك جهات عديدة ستشترك في اكمال القانون الذي يمثل أهمية كبيرة للعراق في المرحلة المقبلة وابرزها: الاتحاد العام للصناعات العراقية وغرفة تجارة بغداد”.

*فصل تشريعي ضعيف

وفي غضون ذلك يقول رئيس مركز القمة للدراسات الاستراتيجية حيدر الموسوي ، إن “المواطن العراقي يتمنى ان يرتقي مجلس النواب الى الطموح الذي يبتغيه، باعتبار أن الحكومة لا تقدر على تقديم شيء ان لم يكن هناك تشريع ورقابة حقيقية من قبل البرلمان”، مبينا أن “أداء الدولة مرتبط بالسلطتين التشريعية والتنفيذية”.

وأوضح مدير مركز القمة للدراسات، أن “أداء مجلس النواب مرتبط بالتفاهمات السياسية ما بين القوى والأحزاب، أي اذا كانت هناك تفاهمات وتقارب وإرادة حقيقة، سوف نرى انتاجاً بنقطتين التشريعية والرقابية”، لافتا الى أن “البرلمان مطالب بان يكون اداءه متصاعداً خلال الفصل التشريعي الثاني”.

ومع بداية الفصل التشريعي الذي سيبدأ يوم غد الاثنين، هل سنشهد وفرة بتمرير القوانين المعطلة والجديدة من اجل تعويض الفصل السابق ام ستكون الارادات السياسية المعطلة حاضرة أيضا؟.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1596

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1683

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد