باحث يكشف طرق استفادة الأحزاب السنية – الكردية من عرقلة عودة النازحين الايزيديين

باحث يكشف طرق استفادة الأحزاب السنية – الكردية من عرقلة عودة النازحين الايزيديين

  • 40
  • يناير 07, 2023

بين الباحث المختص في الشأن الأيزيدي، عيسى سعدو، اليوم السبت، طرق استفادة الأحزاب السنية – الكردية من عرقلة عودة النازحين الايزيديين الى مناطقهم، فيما اكد أن الأحزاب السنية المشاركة في حكومة نينوى المحلية برئاسة تحالف السيادة هي من تعرقل تطبيق قرار الحكومة.

وقال سعدو في حديث صحفي، إن “طرق استفادة الجانب الكردي المتمثل بالحزب الديمقراطي الكردستاني من بقاء الايزيديين وعدم عودتهم تتمثل باستخدام هذا الملف كورقة ضغط مع بغداد والجهات الدولية والمنظمات الإنسانية”.

وأضاف، أن “هناك فساداً كبيراً في ملف دعم النازحين وهذا بالتأكيد يكون لصالح البارتي”، مشيراً الى أن “الحزب الديمقراطي يستغل أيضاً وجود الايزيديين في مناطق الإقليم؛ كونهم أصوات انتخابية في فترات الانتخابات”.

وبشأن مصالح المكون السني، أوضح سعدو، قائلا: “اما بالنسبة للأحزاب السنية فهي تستفيد من منع عودة الايزيديين لاستغلال ذلك في سرقة مخصصات مناطق الايزيديين من الموازنات، وكذلك السيطرة على الدرجات الوظيفية وحرمان الايزيديين منها كما حصل مؤخرا”.

وأضاف، ان “الجهات السنية المستفيدة من عرقلة عودة المكون الايزيدي الى مناطقه هي الأحزاب المشاركة في حكومة نينوى المحلية والتي تتمثل بتحالف السيادة”.

وكان مجلس الوزراء برئاسة محمد شياع السوداني، قد صوت في وقت سابق على قرار تمليك الدور السكنية للنازحين الايزيديين، وسط تخوفات شعبية وسياسية من عرقلة القرار من قبل جهات سياسية سنية وكردية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1599

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1684

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد