الحلبوسي يفشل في مهام ادارة رئاسة البرلمان و يعزز مواقفه السلبية خلال الازمات

الحلبوسي يفشل في مهام ادارة رئاسة البرلمان و يعزز مواقفه السلبية خلال الازمات

  • 47
  • يناير 04, 2023

من الواضح ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لا يسعى الى تسجيل موقف وطني في العديد من الازمات التي طرأت على الساحة العراقية، ففي السابق تعمد الاخير بعدم قبول الدعوة الى عقد جلسة البرلمان الخاصة في تمرير رئيس الجمهورية من اجل تشكيل الحكومة، بعد الدعوات والتحذيرات من انزلاق الاحداث في الفترة السابقة.

بعد ذلك اعاد الحلبوسي الكرّة بتجاهله للقانون، ومخالفة النظام الداخلي لمجلس النواب جراء عدم تحديد موعد لعقد جلسة طارئة لمناقشة ازمة ارتفاع سعر الدولار، بالرغم 0٠من شروع اكثر من خمسين نائبا بجمع تواقيع، فضلا عن ارسال عدد من الكتب الرسمية الى الحلبوسي لإنقاذ غرق الدينار العراقي امام الدولار الامريكي.

*تجاهل الدعوات النيابية

وبالحديث عن تجاهل الحلبوسي للطلبات النيابية التي دعت الى عقد جلسة استثنائية لمعالجة ارتفاع الدولار أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد حسن القدري ، أن” رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لم يحدد لغاية الان موعدا لعقد الجلسة الاستثنائية من اجل مناقشة تداعيات ازمة ارتفاع الدولار وانخفاض قيمة الدينار امامه.

ويتابع، ان “اعضاء البرلمان جمعوا اكثر من خمسين توقيعا نيابيا من اجل اتخاذ قرارات للمحافظة على قيمة الدينار العراقي، الا ان رئاسة البرلمان لم تعمل على عقد الجلسة بالرغم من الظروف الطارئة و الحاجة الماسة لها”.

ويشير الى ان “بعض النواب طالبوا وبكتب رسمية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الا ان الاخير لم يحدد موعدا لعقد الجلسة لغاية الان”.

*رفض التوقيع على اخراج القوات الاجنبية

في غضون ذلك يؤكد رئيس كتلة حقوق النيابية سعود الساعدي ، إن “المعلومات التي وصلت الينا تؤكد عدم مصادقة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أو أحد نائبيه على قرار مجلس النواب الصادر في الخامس من كانون الثاني لعام 2020”.

ويضيف أن “قرار إخراج القوات الأجنبية وعلى رأسها الأمريكية ملزم للحكومة وبالتالي خاطبنا رئيس البرلمان والوزراء والجهات المعنية الوارد ذكرها في توصيات اللجنة التحقيقية تزويدنا بنسخة ضوئية”.

ويتابع الساعدي حديثه، ان “كتلة حقوق أرسلت العديد من الكتب الرسمية إلى الجهات المعنية لمعرفة أسباب عدم تنفيذ قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأجنبية وعلى رأسها الأمريكية وفق توقيتات زمنية محددة “.

*تقاعس في اداء واجباته

من جانبه يتهم النائب المستقل باسم خشان، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بتقاعس عن اداء واجبات وظيفته وخيانة العشب العراقي لعدم اصدار قرار استئناف عقد جلسات البرلمان.

ويقول خشان، إن “امتناع الحلبوسي من عقد جلسة البرلمان سيعمل على تفاقم الازمات في ظل الظروف الحالية”، مؤكدا أن “ملفات الفساد كثرة في الفترة الماضية بسبب غياب الدور الرقابي جراء تعطيل عمل مجلس النواب”.

ويتابع خشان حديثه، أن “مجلس النواب لا يمثل جهة معينة انما هو تمثيل لكل الشعب العراقي ويجب ان يكون طرفا مهما في اصدار القرارات التي يمكن ان تحلحل الانسداد السياسي الحالي”.

ويشير إلى أن “الحلبوسي الآن يتبع سياسية الوسطية مع الطرفين، والاصرار على عدم عودة جلسات البرلمان يمكن ان يضيع العراق بسبب هذه القرارات الشخصية”.

وفي خضم ما تم ذكره، فأن استمرار سياسة الحلبوسي في التعامل مع الاحداث والازمات التي يمر بها العراق ستجره يوما الى “ما لا يحمد عقباه” لاسيما بوجود نقص في التشريعات القانونية، وعدم قدرة ممثلي الشعب على التدخل في حل الازمات جراء تسلط الحلبوسي في قرار عقد الجلسات بالرغم من المواد القانونية التي تتيح ذلك.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1602

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1687

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد