خبير قانوني يوضح صلاحيات الحكومة تجاه تحديد سعر الصرف

خبير قانوني يوضح صلاحيات الحكومة تجاه تحديد سعر الصرف

  • 69
  • فبراير 21, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، مدى صلاحيات الحكومة تجاه تحديد سعر صرف الدولار بالسوق المحلية، لافتا الى ان الامن الاقتصادي من أولى اوليات حكومة تصريف الاعمال.
وقال التميمي ، ان “الأمن الاقتصادي هو من أولى اولويات حكومة تصريف الأمور اليومية ومستثنى من مفهوم تصريف الاعمال أو الأمور اليومية، ويمكن وفق هذا الامر ان يقترح محافظ البنك المركزي تغيير سعر صرف الدولار والنزول به ويعرض ذلك على البرلمان حتى يعطيه الشرعية”.

وأضاف ان “منح شرعية البرلمان لمقترح محافظ البنك المركزي بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء نصف العدد الكلي زائد واحد، فأن هذا التغيير يتم اعتماده، حيث ان تبريرات ذلك هو أثر هذا الصعود بسعر الصرف على ألفقراء وشيوع الجريمة والانتحار والجرائم البشعة، كما أن الصعود بسعر الصرف يخالف المواد ٣٠ و٣١ من الدستور والتي تلزم الحكومة بتوفير الحياة الحرة والعيش الكريم”.

وبين ان “بالإمكان تضمين هذا المقترح بالنزول بسعر الصرف في قانون الموازنة القادمة والذي تقدمه الحكومة المنتخبة وفق تغييرات سعر الصرف وهذا يصبح قانونا ملزما”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1602

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1687

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد