خبيرقانوني: البرلمان لايمتلك صلاحية منع اي مواطن من السفر

خبيرقانوني: البرلمان لايمتلك صلاحية منع اي مواطن من السفر

  • 71
  • فبراير 20, 2022
اكد الخبير القانوني المستشار سالم حواس الساعدي، اليوم الأحد، ان مجلس النواب لا يملك الحق في منع سفر وزير المالية او غيره من المواطنين الا بناءً على قرار صادر من القضاء.
 وقال الساعدي في بيان تلقته ” مدار الحق” ان ” كتاب النائب الاول لرئيس مجلس النواب المؤرخ في 2022/2/19 الموجه للادعاء العام بمنع سفر وزير المالية هو مخالف للقانون واصول المحاكمات الجزائية والمرافعات المدنية وقانون الكمارك والقوانين المختصة”.

وأضاف، ان “مجلس القضاء الاعلى هو الجهة الوحيدة التي تملك الحق في منع سفر وزير المالية او غيره، مبيناً، ان “الاختصاص القانوني بكل اشكاله قد حدد ذلك على وفق قوانين المرافعات المدنية وقانون الجوازات وقانون الكمارك”. وأشار الى “امر الدفاع عن السلامة الوطنية لسنة 2004 يبيح لرئيس مجلس الوزراء منع السفر بشرط حالات الطوارئ وايضاً بشرط عرض الامر على القضاء بكل الأحوال”.

وأوضح، ان “مبررات منع السفر هي لضمان عدم هروب المتهم خارج البلاد كاجراء وقائي صادر عن السلطة القضائية المختصة وضمن اجراءات القضاء المستعجل، مبينا، ان ذلك يستلزم شرط وجود دعوى جزائية او مدنية وقرار بمنع السفر حسب قناعة السلطة القضائية”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1602

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1687

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد