الصادقون تطالب بإستجواب الكاظمي على خلفية تداعيات رفع سعر الصرف

الصادقون تطالب بإستجواب الكاظمي على خلفية تداعيات رفع سعر الصرف

  • 65
  • فبراير 18, 2022
طالب رئيس كتلة الصادقون النيابية عدنان فيحان، الجمعة، رئاسة مجلس النواب باستدعاء رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي ،  على خلفية عدم تطبيق فقرات الموازنة و معالجة تداعيات رفع سعر الصرف
وقال فيحان في بيان تلقته وكالة “مدار الحق” ، رئيس البرلمان ونائباه  ينفذون أمر سماحة السيد مقتدى الصدر القاضي بإستدعاء وزير المالية ومحافظ البنك المركزي فورًا الى مجلس النواب لبحث تداعيات وأثار رفع سعر صرف الدولار الذي مضى عليه اكثر من سنة.
 
وللتذكير و الذكرى تنفع المؤمنين بما ان الامر هو معالجة اثار وتداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار وليس تخفيضه كما هو المطلوب جماهيريا فاننا في الدورة البرلمانية الماضية وضعنا معالجات لتلك الاثار ولكن الحكومة لم تلتزم بتنفيذها ومنها 
1- في المادة (50/ ب)من قانون الموازنة العامة لسنة 2021 ( تخصيص مبلغ اضافي بمقدار (500) مليار دينار لزيادة وتحسين مفردات البطاقة التموينية ) وكنا نصر  على اضافة فقرة ( ان لاتقل عن خمس مفردات اساسية ) ولكنها رفعت لاسباب سياسية. 
وبالرغم من الزيادة الكبيرة  في واردات الحكومة العراقية من ارتفاع اسعار النفط الا ان الحكومة لم تلتزم بتحسين مفردات البطاقة التموينية فضلًا عن توفيرها.
2- من اجل مواجهة ارتفاع سعر صرف الدولار وتشيجع الزراعة ودعم المزارعين وتخفيف ارتفاع نسب البطالة صوت مجلس النواب في دورته الماضية على المادة (50/ج) من قانون الموازنة التي تنص على رفع اسعار محاصيل الحنطة والشعير والشلب بمقدار (50) الف دينار لكل طن من المحاصيل المذكورة. 
ولكن الذي حدث هو عدم التزام الحكومة بهذة الفقرة وبقاء نفس الاسعار مقابل ارتفاع كبير باسعار الاسمدة والمبيدات دون اي تدخل للحكومة  او دعم للمزارعين. 
3- التاكيد على الحكومة بضرورة تامين مبالغ المزارعين وتسديدها لهم بعد استلام المحاصيل المسوقة ولكن وبالرغم من السعة المالية تاخر دفع مستحقات المزارعين الى اليوم وبدون اي مبرر وكأن الامر  مقصود من اجل تدمير الزراعة في العراق وبسبب هذة السياسة نشاهد هجرة كبيرة من الريف الى المدينة وارتفاع نسب البطالة . 
4- زيادة مبلغ شبكة الحماية الاجتماعية بمقدار (25) لكل فرد من افراد العائلة المشمول بشبكة الحماية وكان ممكن ان تكون الزيادة  اكثر لولا تدخل بعض الاطراف السياسية في تخفيض موازنة وزارة العمل من (5) تريليون الى (3) تريليون لحسابات سياسية. 
وعليه…
 نطالب السيد رئيس مجلس النواب ونائبيه بضرورة استدعاء رئيس الوزراء فورا
للوقوف على اسباب عدم تنفيذ فقرات الموازنة العامة لسنة 2021 وتخفيف معاناة المواطنين من اثار ارتفاع سعر صرف الدولار ومعالجة ارتفاع نسب البطالة.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1601

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1686

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد