البياتي: ملف رئاسة الجمهورية شأن كردي و حسمه لن يؤثر في معالجة الانسداد السياسي

البياتي: ملف رئاسة الجمهورية شأن كردي و حسمه لن يؤثر في معالجة الانسداد السياسي

  • 73
  • فبراير 15, 2022
رأى المحلل السياسي كامل البياتي، ان استبعاد زيباري وتقديم مرشحين اخرين اكثر مقبولية منه لن يكون دافعا للخروج من الانسداد السياسي وخصوصا داخل البيت الشيعي، لافتا الى ان ملف رئاسة الجمهورية يعد شأناً كردي بحت رغم ان الثقل الاكبر بالتصويت على المرشح سيكون من قبل الاطراف الاخرى.
وقال البياتي ، ان “ذهاب الحزب الديمقراطي نحو فؤاد حسين وفاضل ميراني وغيرهم من المرشحين قد يكونوا اكثر مقبولية لدى الاطراف الاخرى من هوشيار زيباري، لكن ذلك لايعني حصول الحزب على الدعم السياسي من الاطراف الاخرى.
واضاف ان “التحالفات السياسية تحتم على الكتل الوقوف الى جانب الاحزاب المتحالفة معها، ومن المستبعد ان يكون الاطار التنسيقي الى جانب الحزب الديمقراطي حتى لو قدم مرشحين مقبولين سياسيا، خصوصا ان هناك تحالف بين الاطار والاتحاد الوطني، حيث ان العرف السياسي يحتم حصوص الاتحاد على المنصب الرئاسي”.
وبين ان “تقديم مرشحين مقبولين سياسيا لايعني حلحلة الازمة السياسية والخروج من الانسداد الراهن، خصوصا على مستوى البيت الشيعي، حيث ان التوافق على شخصية بين الحزبين الاتحاد والديمقراطي من شأنه تمرير المرشح للمنصب والتصويت له من باقي الاحزاب، لكنه لن يكون كافيا لانهاء عدم التقارب مابين قطبي البيت الشيعي”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1599

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1684

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد