خبير اقتصادي: الربط الكهربائي مع الخليج محاولة لإظهار منجزات واهية وغير حقيقية

خبير اقتصادي: الربط الكهربائي مع الخليج محاولة لإظهار منجزات واهية وغير حقيقية

  • 61
  • يوليو 16, 2022
اعتبر الخبير الاقتصادي نبيل جبار، اليوم السبت، إعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن خلال زيارته إلى السعودية عن مشروع ربط كهرباء العراق بدول الخليج محاولة “لإظهار منجزات واهية وغير حقيقية”، فيما تساءل حول دور الحكومة العراقية وسيادتها المزعومة في تبني واشنطن دور الوصي لعلاقاته الاقتصادية؟.
وقال جبار في حديث صحفي، إن “الربط الخليجي مع العراق لم يكن مشروعا جديدا ، فقد سبق وان عقد العراق مع دول مجلس التعاون الخليجي اتفاقية لربط شبكات الكهرباء والخطوط الناقلة منذ سبتمبر ٢٠١٩، وأكملت بعدها حكومة الكاظمي خطى المشروع، وذهبت بتنفيذ المشروع وهو قد قارب الانتهاء”.
وأضاف، أن “إعلان الرئيس جو بايدن خلال زيارته إلى جدة عن مشروع الربط الكهربائي هو محاولة لإظهار منجزات واهية وغير حقيقية”، مؤكدا أنه “استعراضا دوليا عن دور وتأثير الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط”.
وأوضح الخبير الاقتصادي انه ” إذا ما افترضنا جدلا بان المشروع قد أثمر بجهود أمريكية ، فما هو دور العراق وحكومته وسيادته المزعومة في أن تتبنى الولايات المتحدة دور الوصي في وضع الأطر لعلاقات العراق الاقتصادية مع جيرانه !؟”.
وكان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن قد ذكر خلال قمة جدة، أن جهود بذلت من أجل توقيع الربط الكهربائي بين العراق والسعودية والخليج، معبرا عن أمله في إنجاح ربط شبكة كهرباء العراق بدول الخليج العربي.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 173

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد