“العربي الجديد” يكشف عن تفاصيل اتفاق اولي لانهاء ازمة تشكيل الحكومة

“العربي الجديد” يكشف عن تفاصيل اتفاق اولي لانهاء ازمة تشكيل الحكومة

  • 9
  • يوليو 09, 2022
كشف موقع “العربي الجديد” عن تفاصيل اتفاق اولي لانهاء ازمة تشكيل الحكومة واشراك الديمقراطي الكردستاني ، مبينا الاتفاق جرى على ترحيل ملف بيع النفط لاربع سنوات مقبلة، فيما أكد ان كتائب حزب الله ابرز المعارضين لاتفاق بيع النفط خارج عن القانون.

وقالت مصادر مسؤولة من إقليم كردستان، إن “بعض القيادات والأطراف الفاعلة والمساهمة في حوارات تشكيل الحكومة الجديدة، قطعت وعداً للإقليم بأن قانون النفط والغاز سيُرحّل إلى أربع سنوات جديدة، وهو جزء من طلبات الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في أربيل من قوى الإطار التنسيقي”.

وأوضحت أن “حكومة الإقليم منزعجة من قرارات المحكمة الاتحادية بشأن الملف النفطي الكردي، ويعتقد المسؤولون في الإقليم أن هناك دفعاً من قبل أطراف سياسية باتجاه توتر جعل المحكمة تصدر قرارات بالضد من الإقليم”.

وبحسب المصادر، فإن ملف النفط ومنح الحق لأربيل في إدارته، أو على الأقل الاستمرار بالوضع الحالي، هو الحاضر بقوة في مفاوضات الكتل الكردية مع تحالف “الإطار التنسيقي”، وهناك اتفاق سياسي كردي من مختلف أحزاب الإقليم حول ذلك.

وأشارت إلى أن بعض الفصائل ، مثل “عصائب أهل الحق” و”كتائب حزب الله”، أبرز الرافضين لأي صفقة جديدة مع أربيل تتعلق بملف النفط، فيما لا تمانع بقية الأطراف في “الإطار التنسيقي” عقد تسوية تنهي الأزمة السياسية الحالية، بما فيها الجزء المتعلق بموضوع النفط. 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1700

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1775

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد