علاقات مشبوهة و مشاريع فساد تربط نيجيرفان ببارزاني و مافيات تهريب مرتبطة بالنظام المقبور

علاقات مشبوهة و مشاريع فساد تربط نيجيرفان ببارزاني و مافيات تهريب مرتبطة بالنظام المقبور

  • 11
  • يونيو 30, 2022
كشف تقرير لمؤسسة العولمة للجريمة المنظمة والفساد ان رجل الاعمال العراقي الاشوري الاصل نزار حنا نصري يدير امبراطورية تشمل التجارة غير المشروعة بالادوية وواردات الخمور وبعض المشاريع العقارية الأكثر روعة في أربيل، معلنا عن علاقة مشبوهة مع نيجيرفان ببارزاني وجلال طالباني وعدي صدام.
وذكر التقرير ، انه “و بالنسبة لمعظم العراقيين، كانت عقوبات التسعينيات بمثابة كابوس، لكن نزار حنا نصري كان يعتبرها فرصة فمع حظر استيراد معظم السلع الأساسية ، يمكن للمهربين جني ثروات من خلال التحايل على الحظر ونقل المنتجات إلى العراق، حيث كانت السجائر واحدة من أكثر التجارة غير المشروعة ربحية ، وكان نصري من أنجح المشتغلين فيها” .
واضاف أن ” نصري في العلن رجل أعمال عقاري يمول مراكز التسوق والمجمعات السكنية والمكاتب الشاهقة في العاصمة الكردية العراقية أربيل. لكن وراء الكواليس ، بنى عملية لا تزال تنتج السجائر للأسواق السوداء في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، مما يغذي صناعة تمول المافيات والجريمة المنظمة والساسة الفاسدين”.
وتابع أنه ” مثل العديد من مهربي السجائر ، اعتمد نصري على عقود مع أكبر شركات التبغ في العالم ، التي وظفته في الأسواق من بيلاروسيا إلى أذربيجان، وكانت بعض أعماله مشروعة: قامت شركته في لبنان ، شركة European Tobacco ، بإنتاج وتوزيع علامات السجائر الخاصة بها في ثلاث قارات على الأقل ، بما في ذلك الأسواق المسموح لها قانونًا بتزويدها،  لكن السجلات العامة وتقارير الصناعة السرية والمقابلات مع شركاء الأعمال السابقين والحاليين لنصري تُظهر أن هذا ليس سوى جانب واحد من أعماله: تُستخدم سلاسل التوريد نفسها أيضًا لإدارة تجارة مزدهرة في سجائر السوق السوداء في بلدان بعيدة مثل الكاميرون ومولدوفا، حيث تُباع علاماته التجارية المبتذلة – مثل برزدنت وفيغور وبيزنس كلوب في الأسواق غير المشروعة في أوروبا ومناطق الحروب في إفريقيا”.
وبين انه “عولى مر السنين ، دخل نصري في شراكة مع شخصيات سياسة ، بما في ذلك الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، والرئيس الاذربيجاني السابق حيدر علييف؛ وحتى نجل صدام حسين عدي واليوم لا يزال حليفًا وثيقًا لعائلة بارزاني الحاكمة في كردستان العراق ، والتي تربطه بها العديد من المصالح المالية المتشابكة”.
واوضح التقرير انه “بحلول عام 1994 ، كانت صحيفة نيويورك تايمز تصف كردستان العراق بأنها أكبر مركز تبادل للسجائر في السوق السوداء في الشرق الأوسط، فقد أصبحت المنطقة مليئة بمنتجات التبغ لدرجة أنه في عام 2002 ، قال متحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني لعائلة بارزاني  أنه لتبرير الكميات الكبيرة، عليك أن تجد أطفالًا يدخنون في مهدهم”.
وتُظهر سجلات الشركات أن نصري وشركائه استخدموا شركة كاني كوميرشيال في سعيه لاحتكار سلسلة توريد السجائر في كردستان العراق وشمل شركاؤه في كاني رجل الأعمال سعيد بارزاني الذي كان بمثابة “الوصي” المالي لنجيرفان بارزاني ، الذي خلف عمه مسعود كرئيس لكردستان عام 2019 بحسب أندرياس كوتروكيدس ، الذي أصبح المدير التنفيذي لمجموعة إيجل”.
واشار التقرير الى أن ” السجلات اظهرت أن  شركتين من شركة نصري دفعتا نفقات شخصية لنيجيرفان في عامي 2004 و 2005. وشملت هذه فواتير الهاتف المحمول ، والنفقات المتعلقة بسيارة كاديلاك في الإمارات العربية المتحدة ، وما يبدو أن المدفوعات النقدية تصل إلى 25 الف دولار”.
ونوه التقرير الى أن ” في عام 2003 ، اشترى سعيد بارزاني فيلا مساحتها 9384 قدمًا مربعة بالقرب من مقر وكالة المخابرات المركزية في لانجلي بولاية فيرجينيا مقابل 7 ملايين دولار ، وفقًا لسجلات العقارات الأمريكية من خلال شراكته مع نصري، وبعد ذلك بعامين ، نقل بارزاني القصر دون أي تكلفة إلى امرأة تدعى نبيلة مصطفى ، والتي بدت وكأنها زوجة نيجيرفان برزاني، فيما تُظهر السجلات العامة أيضًا أن شقيق نيجيرفان ، باريز بارزاني ، استخدم عنوان الفيلا لمكتب الشركة في عام 2018 “.
وشدد التقريرعلى انه ” وفي الوقت الحالي فان ملايين الدولارات من محفظة نصري وشركائه البارزانيين هي ملايين الأمتار المربعة من العقارات في أربيل ، والتي بدأ العديد منها بعد غزو عام 2003. وهي تشمل مجمعًا سكنيًا مترامي الأطراف يسمى دريم سيتي ، ومبنى إداري ، ومركز تسوق “وسط مدينة أربيل” على مساحة 120 ألف متر مربع بالقرب من القلعة القديمة في المدينة. تقدر قيمة هذه العقارات بمليارات الدولارات في الوقت الحالي”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1694

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1768

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد