البجاري: معاناة ابناء البصرة من التلوث النفطي والبيئي يرقى لمستوى الجرائم الدولية

البجاري: معاناة ابناء البصرة من التلوث النفطي والبيئي يرقى لمستوى الجرائم الدولية

  • 11
  • يونيو 28, 2022
اعتبرت النائب عن محافظة البصرة ، زهرة البجاري، الثلاثاء ، الارتفاع الطردي في عدد الاصابات السرطانية بين ابناء المحافظة بأنه يشكل كارثه وجريمة كبرى ضد الانسانية.
و قالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الاعلامي ، ان معاناة ابناء البصرة من التلوث النفطي والبيئي ومخلفات سياسات النظام البعثي المقبور والاحتلال يجب ان ترقى لجريمة دولية ، مبينة انه وفقا لإحصاءات رسمية تحدث حالة وفاة ناجمة عن السرطان كل 12 ساعة فضلا عن عشرات الآلاف من الاصابات السرطانية في البصرة .

و اضافت البجاري ان تبعات سياسات نظام صدام المقبور وما تخلفه حقول النفط من تلوث بيئي وصحي وكمية الصواريخ الامريكية التي اطلقتها قوات الاحتلال بسبي حربها مع صدام في العراق والبصرة وما تحمله من اشعاعات هي اسباب توحدت لقتل ابناء المحافظة وابداتهم بامراض سرطانية مختلفة .

و دعت البجاري الى تدويل هذة القضايا المهمة والعمل على ايجاد حل وانقاذ الناس من الهلاك بسبب تفشي حالات الاصابة بالسرطان.

و نوهت البجاري الى وجود عدة منظمات دولية ومنها منظمة الصحة العالمية ومنظمة DUH من الممكن ان تلعب دور مهم في ايجاد حلول منطقية عاجلة لان الوزارات المعنية لم تسعى لاي حلول تذكر ولم تبادر في القضاء على التلوث البيثي وتبعاته الصحية .

كما شددت البجاري على ضرورة اهتمام الحكومة بمرضى السرطان وتوفير كافة احتياجاتهم الطبية والمعنوية وإجبار الشركات النفطية على بناء مراكز ومستشفيات متخصصة بالعلاج ومعالجة مصادر التلوث  .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1692

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1765

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد