الجمالي: الفساد في الموانئ العراقية يهدف الى ابعاد البلاد عن طريق الحرير وعدم دخول الشركات الصينية

الجمالي: الفساد في الموانئ العراقية يهدف الى ابعاد البلاد عن طريق الحرير وعدم دخول الشركات الصينية

  • 60
  • مايو 31, 2024

أكد النائب عن كتلة الصادقون علي  تركي الجمالي ، الجمعة، ان الفساد في الموانئ العراقية يهدف الى ابعاد البلاد عن طريق الحرير وعدم دخول الشركات الصينية ، كاشفا عن امتلاكه عدة ملفات فساد تخص الوقف السني .

و قال الجمالي خلال حديث متلفز ، ان الموانئ العراقية تدار ويجري التعاقد فيها عبر شخصية واحدة دون العودة الى وزارة النقل، معتبرا ان الفساد في الموانئ يهدف الى ابعاد العراق عن طريق الحرير وعدم دخول الشركات الصينية .

و اضاف، انه من الممكن ان يحال ميناء الفاو الى الاستثمار ولم يعد عراقيا، مبينا ان اللجنة التحقيقية بفساد شركة الموانئ لم تصل الى شيء ومن الممكن ان نجد نور زهير فيها

و اوضح، ان طريق التنمية حل محل طريق الحرير والذي يمثل القناة الجافة فيما توقع ان تشهد الفترة المقبلة ترفيع مدير الموانئ فرحان الفرطوسي .

و كشف الجمالي ، عن امتلاكه شخصيا 3 ملفات فساد تخص الوقف السني بالأضافة الى ملفات اخرى لدى العديد من النواب، مبينا ان من ضمن ملفات الفساد تشخيص انشاء 5 كرفانات بمساحة 2 في 5 بكلفة 400 مليون دينار ، فضلا عن وجود.هدر للمال العام في فندق ارمادا التابع للوقف السني و احتوائه على مرافق خادشة للحياء .

و اشار، الى انه طالب جهاز الادعاء العام بالتحقيق في ملف بناء جامع نينوى الكبير، لافتا ان ايادي خفية تعطل التحقيق بملفات الفساد في الوقف السني رغم صدور 35 مذكرة قبض بحق شخصيات في الوقف السني ستنفذ قريبا .

و اكد الجمالي، ان بعض خطباء الوقف السني شاركوا بشكل مباشر في اثارة الفتنة الطائفية ، وفيما بين ان قانون العطل والاعياد ومنها عيد الغدير أعد في الحكومة منذ آب 2023 وارسل للبرلمان وتم التصويت عليه، كشف عن تحريك دعوى جزائية على النائب السابق حيدر الملا لاشادته بالتطبيع .

أخبار مشابهة