الجمالي يؤكد دعمه لرؤية الشيخ الخزعلي في تحقيق السيادة الاقتصادية للبلاد

الجمالي يؤكد دعمه لرؤية الشيخ الخزعلي في تحقيق السيادة الاقتصادية للبلاد

  • 94
  • مايو 11, 2024

أكد النائب عن كتلة الصادقون علي تركي الجمالي، اليوم السبت، ضرورة دعم رؤية سماحة الشيخ قيس الخزعلي بتحقيق السيادة الاقتصادية للبلاد، فيما دعا الحكومة للذهاب إلى مجلس الأمن لفك ارتباط واردات النفط العراقي بالبنك الفيدرالي الأمريكي

وقال الجمالي في حديث صحفي، إن “سماحة الشيخ قيس الخزعلي ناشد أكثر من مناشدة لتحقيق سيادة العراق بكل جوانبها الأمني منها والاقتصادي”، مبينا أن “سماحته دعا الحكومة إلى تحديد نقاط تحقيق السيادة وتنفيذها”.

وأضاف: “نحتاج إلى هناك وقفة حكومية جادة بعيدة عن المجاملات عن الضغوطات التي قد تمارسها بعض الدول، من أجل تحقيق السيادة الفعلية للعراق من كل جوانبها”.

وأشار إلى، أن “ذهاب أموال العراق إلى الفيدرالي الأمريكي تؤثر على السيادة السياسية والسيادة الأمنية وعلى إمكانية الدولة لإدارة شؤون الداخل العراقي، وإمكانيات التسليح العراقية”.

ونوه إلى، أن “التسليح يحتاج إلى أموال، فإذا لم نستطع إيصال الأموال إلى الدول التي نريد التعاقد للتسليح، فهذا يعني أن العراق مكبل بسبب الجانب الأمريكي في قضية التسليح”.

ودعا الجمالي، الحكومة إلى “الذهاب إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة لفك ارتباط تسليم أموال النفط العراقي إلى الفيدرالي الأمريكي”، موضحا أن “هذا الارتباط جاء وفق قرار تم توقيعه في زمن الرئيس الأمريكي جورج بوش”.

وبين تركي أن “قرار ارتباط ورادات النفط العراقي، غير ملزم وغير ثابت في مجلس الأمن لأنه وقع في وقت رئيس كان يحتل العراق بصورة مباشرة”.

وتابع: “بعدما تم إنهاء الاحتلال باتفاقية أمنية يجب على الحكومة العراقية أن تبادر إلى تطبيق جميع بنود الاتفاقية ومنها تحقيق السيادة النقدية”.14:59

أخبار مشابهة