برلماني يدق جرس الإنذار بشأن أسعار النفط بالموازنة

برلماني يدق جرس الإنذار بشأن أسعار النفط بالموازنة

  • 95
  • يناير 21, 2023

حذر عضو مجلس النواب، عامر عبد الجبار، اليوم السبت، من اعتماد الحكومة سعر تخميني يتخطى 55 دولاراً لبرميل النفط في قانون الموازنة المالية، وفيما دعا السلطة التنفيذية الى اعتماد سعر متوسط، أكد أن انخفاض أسعار النفط قد يسبب عجز محتمل.

وقال عبد الجبار في حديث لوكالة مدار الحق ، إن “معدل سعر برميل النفط العراقي بلغ عام 2022 ما يقرب من 95.5 دولار، ومعدل تصديره حوالي 3.320 مليون برميل يوميا  (عدا الإقليم)”، مبينا أن “السعر الحالي للبرميل حوالي 77 دولاراً أي بفارق 18.5 دولاراً للبرميل الواحد عن معدل سعر العام الماضي”.

وأضاف، أن “توقعات المختصين تشير الى انخفاض الأسعار التصديرية لعام 2023، وهذا ما يثير المخاوف لإمكانية اعتماد الحكومة سعر تخميني مبالغ فيه ودون دراسة واقعية ومستفيضة”.

وأشار عبد الجبار الى، أن “الحكومة خمَّنت سعر البرميل بمبلغ يتراوح من 65 الى 70 دولاراً وهذا ما لا ينسجم مع الإجراءات الحكومية بتوسيع قواعدها الوظيفية عبر زيادة التعيينات، دون ان يرافق ذلك تفعيل واقعي ومخطط له لرفع نسب الإيرادات غير النفطية”.

ودعا عضو مجلس النواب الى “اعتماد سعر تخميني يتراوح ما بين 55 و 60 دولاراً للبرميل الواحد؛ لمنع مواجهة الحكومة لعجز أضافي غير مخطط له مع ضرورة النظر بالية تسعير النفط العراقي وفقاً لمعادلة وطنية دون الاتكال على تسعيرة دولة أخرى كما يحصل الان”.

وتشهد أسعار النفط في الأسواق العالمية تذبذبا كبيرا بين ارتفاع وانخفاض؛ نتيجة بعض التأثيرات الدولية كإجراءات الصين في مكافحة كورونا ومخزونات النفط الامريكية.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد