صمت نيابي يثير السخط.. دوار في سوق الصرف وسبات ببيت التشريع!

صمت نيابي يثير السخط.. دوار في سوق الصرف وسبات ببيت التشريع!

  • 101
  • يناير 21, 2023

في ظل الارتفاع الحاد الذي تسجله أسعار صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي، فان مجلس النواب يدخل في سبات وصمت مريب تجاه تطورات الاحداث، فيما تتزايد الدعوات والمطالبات النيابية والسياسية والشعبية بدور برلماني أكبر في معالجة الازمات المتفاقمة. 
وظهر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي المتهم الأول بعرقلة “جلسة الدولار” في الاحتفالية التأبينية بذكرى مرور 20 عاما على استشهاد السيد محمد باقر الحكيم، حيث كلمة رتيبة بعبارات مكررة دون ان يتطرق لتطورات الأوضاع الجارية في البلد على العكس من كلمة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التي خصص جزءا كبيرا منها للحديث عن الفساد وأزمة الدولار. 
واكتفى الحلبوسي خلال كلمته القصيرة بالتأكيد على ان مجلس النواب سيعمل على تشريع القوانين التي تلبي طموحات المواطنين وتنسجم مع البرنامج الحكومي. 
ويرى نواب أن حالة التعثر وتعطيل العمل التشريعي في عمل مجلس النواب “أمر متعمد” من قبل هيئة رئاسة البرلمان وعلى رأسهم الحلبوسي. 
ويقول النائب علي تركي في تصريح لوكالة مدار الحق ، إن “رئيس المجلس مازال يتجاهل طلبات أعضاء مجلس النواب بشان استضافة محافظ البنك المركزي الى قبة البرلمان للاستفسار والتوضيح عن أسباب وهذا الامر تعطيل صريح للعمل التشريعي ” .
من جانبه أشار النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود الى أن “رئيس مجلس النواب ونائبيه هم السبب الرئيسي وراء تعطيل العمل التشريعي وذلك لعدم اكتراثهم لتواقيع أعضاء مجلس النواب بشان استضافة وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لاستيضاح الأسباب الحقيقية بشان ازمة الدولار وتذبذب اسعارة التي القت بضلالها على الحالة المعيشية للمواطن”.  
ويشير المحلل السياسي ابراهيم السراج في تصريح لـوكالة مدار الحق إن “رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، عطل اكثر من ١٢٠ مشروع قانون بأوامر منه ولم تدفع الى رئاسة المجلس واللجان الرقابية المختصة”.
ويضيف، أن “هذه المشاريع مهمة للغاية، وفي حالة تم تشريعها فان ستعود بصورة ايجابية على السلطة التنفيذية ورفاهية المجتمع العراقي بصورة عامة”، مشيرا الى ان ” رئيس البرلمان يحاول انتهاك النظام الداخلي للبرلمان، بداية من الغاء هيئة الرئاسة لانه عندما الغاها أصبح هو المتحكم بقرارات المجلس”. 
وتابع السراج، أن “تصرفات الحلبوسي برئاسة السلطة التشريعية آثرت سلبًا على البرنامج الخدمي لحكومة محمد شياع السوداني من خلال تعطيل اقرار الكثير من قوانين مشاريع مهمة”.
ومع كل الخروقات التي تمت في الفترة السابقة من الحلبوسي، فان هذه الفترة تبين الحاجة الماسة لعقد جلسة البرلمان قد تفضي بقرارات تساهم في الحفاظ على قيمة الدينار العراقي امام الدولار. 

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد