“صندوق احاطة”.. اقتصادي يقدم مقترحا لتفادي انهيار أسعار النفط

“صندوق احاطة”.. اقتصادي يقدم مقترحا لتفادي انهيار أسعار النفط

  • 85
  • يناير 17, 2023

اقترح الخبير الاقتصادي حمزة الجواهري، الثلاثاء، انشاء صندوق تحوط في الموازنة العامة لتجنب انخفاض أسعار النفط في حال انتهاء الحرب الأوكرانية ـ الروسية او حدوث اتفاقيات جديدة، فيما اكد أن إيداع الأموال في الصندوق هي من اجل التعويض في حال انهيار الأسعار العالمية للنفط.

وقال الجواهري في حديث لوكالة مدار الحق إن “سعر برميل النفط في الموازنة العامة يجب ان يثبت بـ 45 دولاراً للبرميل لتجنب حدوث العجز فيها”، مشيرا الى ان “فرق الأسعار في هذه الفترة سيوضع في الصندوق للتعويض منه في حال انهيار الأسعار”.

وتابع، ان “أموال الصندوق ستستثمر في المشاريع التنمية المستدامة في حال ارتفاع أسعار النفط العالمية وعدم حدوث عجز في الميزانية”، مبينا ان “هذه الأموال ستكون بمثابة تحوط في حالة العجز، واموال جاهزة للاستثمار في حال ارتفعت الأسعار في الفترة المقبلة”.

وبشان انشاء صندوق التحوط بحسب المقترح يوضح الجواهري: ان “الصندوق يشرع كجزء من الموازنة العامة في مجلس النواب”.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الزيادي قد اكد في حديث لوكالة مدار الحق إن “انخفاض الأسعار العالمية للنفط جعلت وزارة المالية تعيد النظر بتثبيت سعر نفط البرميل الذي كان بقيمة 75 دولار في قانون الموازنة العامة “، مشيرا الى ان “سعر البرميل الذي سيتم تثبيته بحدود 60 دولار او اقل بقليل من هذه الرقم”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد