المالية النيابية: التعيينات الأخيرة انتجت موازنة تشغيلية هائلة

المالية النيابية: التعيينات الأخيرة انتجت موازنة تشغيلية هائلة

  • 97
  • يناير 09, 2023

أكد عضو اللجنة المالية النيابية ناظم الشبلي، الاثنين، أن التعيينات الأخيرة التي اقرتها الحكومة انتجت موازنة تشغيلية هائلة جداً، محذرا من عدم امتلاك العراق بدائل مالية في حال انخفاض أسعار النفط. 
 وقال الشبلي في حوار اطلعت عليه وكالة مدار الحق ، إن “سعر برميل النفط لم يتجاوز الـ 70  دولاراً مع سعر الصرف القديم 1450، وما يؤاخذ على الحكومة عدم اتضاح الرؤية الاقتصادية في موضوع النفط، صحيح أن الحرب الروسية في أوكرانيا زادت الأسعار ولكنها مرشحة للهبوط في حال انتهائها، والعراق لا يملك بدائل مالية”. 
 معتبراً أنه “كان على كُتّاب الموازنة الاهتمام بطبيعتها الاستثمارية، وليس الانفجارية لكي تتمكن من إنتاج مشاريع جديد، لكون التعيينات الجديدة ستضغط على الموازنة العامة ما أنتج موازنة تشغيلية هائلة جداً”، مشيرا الى ان “الحكومة ملزمة بعرض خطتها الستراتيجية للموازنة، فاللجنة المالية غير ملزمة بتنفيذ كل ما يرسل لأننا بحاجة إلى خطط ستراتيجية مهمة”. 
ولفت الى ان “البرلمان لديه الكثير من المآخذ  بهذا الخصوص بينها المنافذ الحكومية والجباية والجمارك التي لا تشكل بمجموعها غير 5 بالمئة من الإيرادات، فبرغم ضخامة هذه المنشآت لم نصل إلى رقم ثابت بالأرقام الخاصة بالإيرادات غير النفطية، ناهيك عن ضرورة وجود توافق سياسي لتمرير الموازنة، حتى لو تأخر البرلمان، لكون الحكومة هي التي تأخرت بإنجازها في المقام الأول”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد