اقتصادي: عدم السيطرة على المنافذ الحدودية يتسبب بافشال اي مشروع حكومي

اقتصادي: عدم السيطرة على المنافذ الحدودية يتسبب بافشال اي مشروع حكومي

  • 83
  • يناير 08, 2023

حذر الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي ، الأحد ، من فقدان العراق السيطرة على دخول المواد والسلع وبالتالي اخفاق في تنفيذ سياسات حماية المنتج الوطني ، مطالبا بدعم المنتج الوطني ووضع رسوم كمركية على البضائع المستوردة .  
وقال العلي في حديث لوكالة مدار الحق إن “عدم السيطرة على المنافذ الحدودية يتسبب بافشال اي مشروع حكومي خاص بالتنمية الصناعية المحلية او السيطرة على الاستيرادات فضلا عن تنامي المشاكل المرتبطة بالقضايا المالية بين المركز والاقليم”.  
وأضاف أن “مشكله العراق تكمن في عدم ضبط ايقاع المنافذ بسياسة اجرائية اتحادية موحدة”، مشددا على “أهمية السيطرة الموحدة على المنافذ الحدودية بابعاد عدة  لا تقف عند حدود المنافع المالية نتيجة جباية رسوم الكمارك والضرائب فقط  بل السيطرة على طبيعة وكميات المواد والسلع الداخلة للعراق”. 
وكان عضو لجنة الاستثمار والتنمية محمد الزيادي شدد في حديث سابق لوكالة مدار الحق  على ضرورة مسك المنافذ الحدودية من اجل حماية المواطن وسلامته من جهة والحفاظ على اقتصاد البلاد من الجهة الأخرى.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد