أسواق الطاقة تدشن عام 2023 بأكبر انخفاض

أسواق الطاقة تدشن عام 2023 بأكبر انخفاض

  • 82
  • يناير 07, 2023

تراجعت عقود الطاقة الآجلة للنفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي في العام الجديد، حيث أعاد التجار النظر في مخاوفهم على المدى القريب بشأن الطقس البارد والمخاوف من نقص الإمدادات وعقود الإغراق.
ارتفعت الأسعار العام الماضي بفعل مخاوف من تجميد أوروبا بسبب فقدان الوقود الروسي، حيث خفضت أوبك + أهداف الإنتاج ومع انخفاض مخزونات المقطرات الأميركية بشكل كبير، مما زاد من احتمال فرض قيود على تصدير الوقود.
ثبت أن هذه المخاوف مبالغ فيها، مما أدى إلى انخفاض الأسعار، حيث خلص مسح لرويترز إلى أن مخزونات الغاز الأوروبية أعلى بكثير من المعايير الموسمية، وخفضت أرامكو السعودية هذا الأسبوع أسعار النفط المشحون إلى آسيا، وارتفع إنتاج أعضاء أوبك بشكل غير متوقع الشهر الماضي.
كما أدت درجات الحرارة الأكثر دفئاً من المعتاد في الولايات المتحدة وأوروبا إلى خفض الحاجة إلى الغاز والنفط للتدفئة.
انخفض الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنحو 18% في الأسبوع الأول من كانون الثاني، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق يبدأ عاماً، وفقاً لبيانات رفينيتيف أيكون. 
كان الانخفاض بنسبة 12% في العقود الآجلة لنواتج التقطير أكبر انخفاض يبدأ عام منذ عام 1991. وعادة ما يرتفع استهلاك نواتج التقطير عند الطلب في فصل الشتاء.
في الأسبوع الماضي، رفعت الصين حصص تصدير المنتجات المكررة، مما يشير إلى ضعف الطلب المحلي في المستقبل.
أدت التوقعات بأن الأسعار ستتعافى إلى تراجع أسعار الشهر القادم لمؤشر الخام الأميركي وخام برنت مقارنة بعقود الشهر الثاني، وهو هيكل سوق يعرف باسم كونتانجو. هذا يحفز المتداولين على شراء وتخزين الوقود. 
وعلى مسافة أبعد، تم تداول عقود الخام الأميركي لشهر أقرب استحقاق يوم الخميس منخفضة بنحو 56 سنتا أقل من الأسعار في ستة أشهر، وهو أكبر خصم منذ 12 كانون الأول.
في الغاز الطبيعي، تراجعت العقود الآجلة الأميركية أكثر يوم الجمعة، حيث هبطت بنسبة 5% إلى 3.52 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الجلسة، وهو أدنى مستوى لها منذ تموز 2021.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد