“تركات الحكومات السابقة”.. خبير يبين حجم الأموال التي ستنفق لتعيينات

“تركات الحكومات السابقة”.. خبير يبين حجم الأموال التي ستنفق لتعيينات

  • 84
  • ديسمبر 28, 2022

بين الخبير الاقتصادي، نبيل التميمي، اليوم الأربعاء، حجم الأموال التي سيتم انفاقها خلال كل عام بعد موافقة مجلس الوزراء على تعيين عقود 315، فيما أكد ان الحكومة الحالية مجبرة على هذه التعيينات بسبب تركات الحكومات السابقة.

وقال التميمي في حديث لوكالة مدار الحق إن “موافقة مجلس الوزراء على تعيين عقود 315 ستثقل كاهل الموازنة وسترفع من الكلف التشغيلية التي من المفترض العمل على تقليصها من أجل مصلحة الاقتصاد والانفاق الحكومي لكي يتم التوجه نحو بقية المجالات”.

وأضاف، أن “هذه التعيينات ستعمل على اثقال الموازنة بثلاثة تريليونات دينار خلال كل عام”، مبينا أن “الانفاق التشغيلي عندما يشهد تزايد سيؤثر على الاستثمار والقطاعات الخدمية الأخرى”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن “النهج الحالي في الموافقة على كل التعيينات خاطئ لكن المشكلة أن الحكومة الحالية هي مجبرة على تعيين هذه الفئات فهي تركة الحكومات السابقة، باعتبار ان قرار 315 هو تابع لحكومة عادل عبد المهدي وكذلك في زمن حيدر العبادي، بالإضافة الى حكومة الكاظمي”.

وبين التميمي، أن “هناك ضغطاً كبيراً مارس على الحكومة”، لافتا الى أن “أن القطاعات الحالية التي تم أضافة اليها هذه العقود لاسيما الإنتاجية والخدمية لابد ان تعكس خدمة وربحية”.

 وفي وقت سابق، صوت مجلس الوزراء برئاسة محمد شياع السوداني على تعيين جميع عقود 315 خلال موازنة عام 2023.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد