خبير قانوني يبين تأثيرات مقاطعة الكتلة الصدرية على جلسة اختيار رئيس الجمهورية

خبير قانوني يبين تأثيرات مقاطعة الكتلة الصدرية على جلسة اختيار رئيس الجمهورية

  • 77
  • فبراير 05, 2022
كشف الخبير القانوني ، علي التميمي ، السبت ، عن الأطر القانونية لجلسة مجلس النواب القادمة الخاصة باختيار رئيس الجمهورية بعد قرار مقاطعة الكتلة الصدرية.

وقال التميمي ، انه “إذا كان انسحاب الكتلة الصدرية من جلسة البرلمان القادمة لا يؤثر على نصاب عقد الجلسة بحضور٢٢٠ نائبا ستعقد وسيتم انتخاب الرئيس”، مشيرا إلى أن “عدد أعضاء البرلمان العراقي يتمثل ب ٣٢٩ عضوا يطرح منها ٧٤ عضوا تابعا لكتلة الصدرية يتبقى ٢٥٥ نائب”.

وأضاف، أنه” إذا لم يكتمل النصاب فستؤجل الجلسة ويستمر رئيس الجمهورية الحالي في عمله كتصريف أعمال وفق المواد ٧٢ ثانيا من الدستور العراقي”، مبينا أن “هذا يعد خرقا للمدد الدستورية”.

وأوضح انه “في حالة استمرار غياب الكتلة الصدرية سيطبق عليهم قانون الاستبدال وفق المواد ١٨ وما بعدها من النظام الداخلي للبرلمان”، لافتا إلى أن “استمرار عدم حضور الكتلة الغائبة يعد حنثا باليمين ويطبق عليه المادة ٢٣٥ من قانون العقوبات العراقي”.

وكانت الكتلة الصدرية قد قررت ، في وقت سابق من اليوم ، مقاطعة جلسة مجلس النواب الخاصة باختيار رئيس الجمهورية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1592

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1681

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد