فشل حكومة الكاظمي يحرم العراق من استثمار ارتفاع اسعار النفط العالمية

فشل حكومة الكاظمي يحرم العراق من استثمار ارتفاع اسعار النفط العالمية

  • 7
  • أكتوبر 06, 2022
اكد تقرير لصحيفة جوردان تايمز ، الخميس، انه وعلى الرغم من ارتفاع اسعار النفط العالمية  والذي يفترض ان يقود الى ازدهار اقتصادي في العراق الغني بالثروة النفطية لكن البلاد تتخبط على حافة الانهيار نتيجة التنافس السياسي وفشل حكومة الكاظمي المؤقتة . 
وذكر التقرير ، ان ” ارتفاع اسعار النفط ادت الى زيادة واردات الحكومة العراقية ، لكن السكان لم يستفيدوا من هذه الزيادة ومازالوا يعانون من ارتفاع تكاليف الواردات الأساسية وارتفاع التضخم بسبب الأزمات المتعددة التي عصفت بالعراق “. 

واضاف ان ” معدل الفقر ارتفع في البلاد من 19 الى 30 بالمائة كما ان البطالة وانعدام الأمن الغذائي تؤدي إلى فقر الأسرة والأطفال و بعد خمس سنوات من طرد داعش من “الخلافة” الزائفة ، لا يزال 1.2 مليون عراقي في مخيمات النزوح ، بسبب تدمير منازلهم وقراهم “. 

واوضح انه ” ووفقا لوكالة التعاون الإنمائي الدولية السويدية فأن الوضع في العراق قد تدهور بشكل كبير بسبب “تغير المناخ ، إلى جانب التدهور البيئي الشديد وسوء إدارة الموارد الطبيعية” ، مما أدى إلى “خطر حقيقي للغاية لانهيار النظام الإيكولوجي في العراق ، وعلى وجه التحديد تهديد التنوع البيولوجي والمياه و الأمن الغذائي وكذلك الاستقرار على المدى الطويل “. 

وبين التقرير ان ” الهدف من الانتخابات البرلمانية التي أجريت في تشرين الأول الماضي كان الهدف  دعم الاوضاع وتحسينها لكنها بدلاً من ذلك أدت إلى تفاقم الاضطرابات السياسية فيما فشل رئيس الوزراء المؤقت مصطفى الكاظمي في تلبية مطالب المحتجين العراقيين على تدهور الاوضاع “. 

واشار التقرير الى أنه ” يجب أن يزدهر العراق الغني بالنفط ، لكنه ، بدلاً من ذلك ، يتخبط على حافة الانهيار بفضل الخلافات الداخلية والتدخلات السياسية والعسكرية والاقتصادية التي لا تنتهي للقوى الغربية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1692

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1765

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد