راهنا حل الازمة بالحوار .. الكاظمي: الصدر أخطأ بقرار الانسحاب من البرلمان

راهنا حل الازمة بالحوار .. الكاظمي: الصدر أخطأ بقرار الانسحاب من البرلمان

  • 6
  • أكتوبر 04, 2022
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي أن السيد الصدر قد أخطأ بقرار الانسحاب من البرلمان فيما لفت الى ان على الصدر أن يلتحق بالحوار لأن الحل في نهاية المطاف هو في الحوار.
جاء ذلك في مقابلة أجراها الصحفي والكاتب الفرنسي جورج مالبرونو، كبير محرري صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية مع الكاظمي.
وأجاب الكاظمي عن سؤال وجهته له الصحيفة عن يوم المواجهات الدامية في المنطقة الخضراء، قائلا: نعم كنا على حافة حرب أهلية، ولكن الحكومة عملت بكل حكمة وتدبير كي لا ننجر لذلك، مردفا بالقول إنه كان رهان الطرفين على أن الحكومة تكون مع طرف، ولكني أخذت القرار ألّا أكون طرفا”.
وأضاف أنه “خلال 24 ساعة من الصراع المحتدم، قد وظفت جميع امكانياتي وعملت جميع التواصلات الممكنة واعطيت توجيهات واضحة وصريحة وحازمة للقوات الأمنية لإبعاد شبح الحرب الأهلية، ونجحت بذلك، وهذا قراري من أول يوم من عمل حكومتي هو ألّا أكون طرفا في أي صراع، وأن أُحافظ على الاعتدال والتوازن، أعتقد بإيمان راسخ أنه يجب علينا أن نبتعد من الانجرار للعنف”.
وسئل عن هدف المتظاهرين في يوم 29 آب الماضي جراء الأحداث في المنطقة الخضراء، قال الكاظمي “كان هناك، في ذلك اليوم، فوضى لدى جميع الأطراف المتورطة كان لدى الطرفين قرارات مبنية على معطيات خاطئة جرتهم الى ساحة المواجهة”.
ونوه إلى أن “كل الأطراف حاولت أن تستعرض عضلاتها، وحاولت بعض الأطراف أن تعبر عن غضبها، ولكنها أخطأت في اختيار طريقة للتعبير عنها”، مبينا أن “البدايات كانت عفوية، وقد نحجنا في إخراج المتظاهرين من القصر الحكومي بشكل سلمي، وكان المتظاهرون مصممين على الخروج من البرلمان ايضا، ولكن تطوّرت الأمور بين الطرفين فجأة وانتهى الأمر بينهما الى مواجهة مسلحة خطيرة”، ولهذا أؤكد دائما على ضرورة ترسيخ قيم الديمقراطية والالتزام بآليات الدولة المدنية الحديثة واستخدام ديبلوماسية الحوار والتفاهم وفق منطق الدولة المدنية الحديثة”.
وأردف:  “كان هناك غضب شعبي تم التعبير عنه احيانا بطرق غير سليمة، وقد صاحب ذلك أيضا استخدام غير مقبول للسلاح والعنف، وفي النهاية اخطأ كلا الطرفان التقدير وتورطوا بإراقة الدماء”.
 
وأشار الى أن “القوى السياسية لا تؤمن بالقيم الديمقراطية الحقيقة، بل يؤمنون بالقوة والسلطة فقط. قيم الديمقراطية جديدة على البلد، وبالتالي هذه القيم غريبة على الطبقة السياسية وبعيدة عن سلوكهم”. 
 
ومضى بالقول “ايماني بالحوار يجعلني أضع الأمل بالتحاق الصدر، وأن الحوار سينتج في نهاية المطاف، على الصدر أن يلتحق بالحوار، لأن الحل في نهاية المطاف هو في الحوار”.

وقال الكاظمي خلال حواره الصحفي “لقد تحولت الكثير من الخلافات السياسية الى صراع شخصي بين هذا وذاك، لدرجة باتت العديد من هذه الخلافات الشخصية احدى محركات المشهد السياسي في البلد”، مضيفا “ولهذا قلت بأن الايمان بالقيم الديمقراطية غائب لدى الطبقة السياسية للأسف، وهذا يعم أغلب الأحزاب والجماعات السياسية بمختلف صنوفها”.

وأضاف أن “الصدر قد حصل على أكثر المقاعد في الانتخابات الأخيرة، وطبعا كان يجب أن تتاح له الفرصة في تشكيل الحكومة، ولكن في نفس الوقت كان على الصدر البحث عن شركاء آخرين ليتمكن من تشكيل الحكومة”.

وشدد على أن “الصدر وقد أخطأ أيضا في قراره بالانسحاب من البرلمان ما أتاح الفرصة لمنافسيه أن يملؤوا فراغه ويتحولوا الى أكبر كتلة في البرلمان”. موضحا أن “جميع القوى السياسية العراقية ما زالت فتية على القيم الديمقراطية ولا تجيد لعبة السياسة الديمقراطية الحديثة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1696

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1770

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد