خلاف قوى الكرد يتواصل”.. توقعات بفوز مرشح اليكتي على البارتي بـ”ديربي الرئاسة”

خلاف قوى الكرد يتواصل”.. توقعات بفوز مرشح اليكتي على البارتي بـ”ديربي الرئاسة”

  • 7
  • أكتوبر 03, 2022
أكدت النائبة السابقة وعضو الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، اليوم الاثنين، تمسك الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بمرشحيهما لمنصب رئاسة الجمهورية، فيما توقعت عدم توصل الحزبين إلى اتفاق حول مرشح تسوية لحين عقد جلسة الرئيس.

وقالت شيخ دلير في حديث صحفي، إن “الحزبين الكرديين لا يزالان متمسكين بمرشحيهما، اي أن الاتحاد الوطني متمسك ببرهم صالح وكذلك الديمقراطي، وليس لديهما مشكلة داخل مجلس النواب اذا كان مرشح اي حزب من اليكتي او البارتي يتقلد منصب رئاسة الجمهورية”.

وأضافت، أن “اختيار احد المرشحين داخل قبة البرلمان لن يدفع بحصول خلاف بين الحزبين، وهو ما اتفقوا عليه من خلال الاجتماعات في إقليم كردستان”.

وأوضحت النائبة السابقة أن “ترجيح كفة برهم صالح غير متعلقة فقط بتأييد قوى الإطار التنسيقي، باعتبار ان مرشح الاتحاد برهم صالح لديه قوة أكثر ومرغوب لدى اغلب القوى السياسية وتجربته جيدة”.

وتوقعت دلير: ” فوز برهم صالح مرة أخرى برئاسة الجمهورية”، مؤكدة انه “من غير المتوقع أن يتم الاتفاق بين الحزبين على مرشح رئاسة الجمهورية لحين عقد الجلسة البرلمانية”.

وبحسب العرف السياسي فأن رئاسة الجمهورية من استحقاق البيت الكردي، إذ اتفقت الأحزاب الكردية منذ عام 2005 على تخصيص رئاسة اقليم كردستان للحزب الديمقراطي، ورئاسة الجمهورية للاتحاد الوطني، ألا أن طموح الأول بالظفر بكرسي الرئاسة وتمسك الثاني بالاستحقاق المتفق عليه، صعب من تمرير اي من مرشحي الحزبين، وعقد الأزمة في بغداد.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1696

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1770

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد