تقرير امريكي: واشنطن لاتمتلك اي استراتيجية لمواجهة الارهاب و ساهمت بتصاعد نشاطه في العراق و سوريا

تقرير امريكي: واشنطن لاتمتلك اي استراتيجية لمواجهة الارهاب و ساهمت بتصاعد نشاطه في العراق و سوريا

  • 6
  • أكتوبر 01, 2022

اكد تقرير لمعهد ويلسون الامريكي ان الولايات المتحدة لاتمتلك اي استراتيجية تجاه تنظيم داعش الارهابي في العراق وسوريا وادارة اوباما تجاهلت تحذيرات مجتمع قوات العمليات الخاصة وخصوصا قوة الدلتا فيما يتعلق بالتهديدات الارهابية في بداية صعود التنظيم . 

ونقل الموقع عن المحلل السياسي الامريكي مايكل غوردن قوله في التقرير ، ان ” الرئيس الامريكي آنذاك بارك اوباما اصدر مرسوما بعدم مشاركة القوات الامريكية في اي قتال بري وان القوات العراقية وقوات البيشمركة هي التي دفعت الثمن “. 

واضاف ان ” السياسيين والعسكريين ارادوا عموما تجنب ارسال الالاف من القوات الى منطقة الشرق الاوسط كما فعلت بعد احداث الحادي عشر من ايلول واعتمدت على الضربات الجوية مما ادى الى خسائر كبيرة في صفوف المدنيين كما حدث في الموصل كما ارتفع خطر الحاق الضرر بالمدنيين نتيجة القوة النارية الكبيرة والتي ادت الى تضرر المدنيين بشدة “. 

وتابع ان ” قوات الدلتا الامريكية اقامت مراكز قيادة خاصة في السليمانية واربيل واستعانت القوات الامريكية بما يسمى بفصائل المعارضة السورية ( التي كان قسم كبير منها قد انضم لعناصر داعش ) والتي فشلت في تغيير النظام هناك مما ادى الى تحالف جديد بين مجتمع العمليات الخاصة الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد”.  

وبين ان ادارة ترامب ” لم تدقق كثيرا في تفاصيل الحملة العسكرية. كانت القوات الأمريكية أكثر وحشية مع تضاؤل الرقابة ومنح صلاحيات واسعة للقادة المدانيين حيث دفع الكثير من المدنيين ثمنا باهضا فيما قتل الالاف من قوات الامن العراقية”. 

واوضح أن ” غزو العراق ادى الى احتلال دام ثمان سنوات وغزو افغانسان الى احتلال امده عشرين عاما ، فيما كان الرئيسان أوباما وترامب واضحين في أن الولايات المتحدة لن تنخرط في بناء دولة على المدى الطويل “على الرغم الدمار الذي خلفته حروبها في المنطقة . 

واشار الى أنه ” لطالما كان وجود القوات الأمريكية حساسًا من الناحية السياسية في العراق لكن في عام 2022 بدا من غير المرجح ان تسحب واشنطن قواتها من العراق وسوريا “.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1698

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1772

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد