الهركي يكشف عن “نقطة مهمة” ستحل معضلة اختيار رئيس الجمهورية

الهركي يكشف عن “نقطة مهمة” ستحل معضلة اختيار رئيس الجمهورية

  • 5
  • أكتوبر 01, 2022

كشف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، احمد الهركي، اليوم السبت، أبرز مستجدات ملف رئاسة الجمهورية، فيما كشف عن “نقطة مهمة” ستحل معضلة اختيار رئيس قصر السلام.

وقال الهركي في حديث صحفي، إن “العملية السياسية شهدت موقفًا جديدًا بعد تجديد الثقة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي من قبل الاطار التنسيقي والاحزاب الكردية، بعد انتخابه المرة الاولى عن طريق الأغلبية الثلاثية”.

وأضاف، أنه “ما يخص مرشح رئاسة الجمهورية، حدثت اجتماعات بين رؤساء الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني وحتى هذه اللحظة وجود رغبة ان يكون هناك مرشحًا كرديًا وأحدًا للذهاب به الى بغداد، لكن لايوجد اتفاق نهائي”.

وأكد القيادي في الاتحاد الوطني”وجود نقطة مهمة ربما ستحل معضلة رئاسة الجمهورية وتتمثل بانه خلال جلسة اختيار النائب الاول شهدت تحقيق نصاب الثلثين وحضور ٢٣٥ نائبًا وهذه النسبة كافية لتمرير رئاسة الجمهورية سواء اتفقوا الكرد ام لا، كما هو حال عام ٢٠١٨ عندما ذهب الحزبين بمرشحين اثنين الى بغداد”.

وبين الهركي: “في حالة عدم وجود اتفاق فان سيناريو ٢٠١٨ سيتكرر”، مبينا أن “القوى السياسية امام مرحلة جديدة، وستتضح جزئية رئاسة الجمهورية خلال الايام المقبلة اذا مضت الامور بصورة طبيعية”.

وبحسب العرف السياسي فأن رئاسة الجمهورية من استحقاق البيت الكردي، إذ اتفقت الأحزاب الكردية منذ عام 2005 على تخصيص رئاسة اقليم كردستان للحزب الديمقراطي، ورئاسة الجمهورية للاتحاد الوطني، ألا أن طموح الأول بالظفر بكرسي الرئاسة وتمسك الثاني بالاستحقاق المتفق عليه، صعب من تمرير اي من مرشحي الحزبين، وعقد الأزمة في بغداد.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1698

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1772

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد