خشان يتوقع قرار الاتحادية من حل البرلمان: لن تغير أحكامها لأجل المتباكين على المدد الدستورية

خشان يتوقع قرار الاتحادية من حل البرلمان: لن تغير أحكامها لأجل المتباكين على المدد الدستورية

  • 5
  • سبتمبر 01, 2022
توقع النائب المستقل باسم خشان قرار المحكمة الاتحادية العليا من دعوى حل مجلس النواب فيما أكد أم المحكمة لن تغير أحكامها من أجل المتباكين على المدد الدستورية.

وقال خشان في تدوينة على فيسبوك بعنوان (قرار المحكمة الاتحادية المرتقب)، تابعتها “مدار الحق” اليوم الخميس، “كان رأيي هو إن تجاوز المدة الدستورية التي نصت عليها المادة (72/ثانيا/ب) يؤدي الى الحل التلقائي لمجلس النواب، وقد نشرته في مقال سابق مؤرخ 2022/2/6، وكان السبب في ذلك هو مقاطعة الكتلة الصدرية والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيدة لجلسة انتخاب رئيس الوزراء في 2022/2/8، احتجاجا على إلغاء ترشح السيد هوشيار زيباري”.

وأضاف خشان: “قررت المحكمة إن الدستور لم ينص على جزاء على تجاوز هذه المدة الدستورية، وكان ذلك ما تريده الكتلة الصدرية التي استمرت في السعي الى تشكيل حكومة بعد مضي المدة الدستورية”.

وتابع بالقول: أن “تباكي التيار الصدري على المدد الدستورية غير مبرر لأن الكتلة الصدرية كانت جزءا من تجاوزها ولا اعتقد إن المحكمة الاتحادية ستتراجع عن قراراتها السابقة خصوصا وإن قانون الانتخابات أصبح ناقصا بعد حكم المحكمة الاتحادية بالغاء بعض مواده الأساسية ومنها المادة (13)، مضيفا: “هذا الحكم قد صدر بناء على دعوى النائب خالدة خليل التي وكنت وكيلا فيها وبذا أصبح إجراء الانتخابات مستحيلا دون تعديل قانون الانتخابات وإكمال النقص فيه”.
 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1733

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1806

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد