غياب التوافق الكردي يعرقل حسم رئاسة الجمهورية و عقد جلسات البرلمان

غياب التوافق الكردي يعرقل حسم رئاسة الجمهورية و عقد جلسات البرلمان

  • 9
  • أغسطس 29, 2022
دخلت رئاسة الجمهورية متاهة كبيرة داخل البيت الكردي بعد تأكيدات على عدم توافق الاتحاد والديمقراطي على مرشح موحد لرئاسة الجمهورية، في وقت لم تتمكن فيه الأطراف الشيعية من انهاء الخلاف الدائر داخل وخارج المنطقة الخضراء للذهاب نحو عقد جلسة برلمان يراد منها حسم منصب رئيس الجمهورية رغم عدم الاتفاق داخل البيت الكردي.

النائب عن الاطار التنسيقي محمد الزيادي أوضح ،ان “هناك تواقيع نيابية تم جمعها وبلغت اكثر من 180 توقيعا من اجل عقد جلسة البرلمان في المكان الذي يتم الاتفاق عليه بين الأطراف السياسية لحسم رئاسة الجمهورية واختيار شخصية مناسبة لهذا المنصب كي يتم بعدها تشكيل الحكومة”.

من جانب اخر، بين عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي ،ان “ملف رئاسة الجمهورية لم يتم الحديث فيه او مناقشته داخل البيت الكردي منذ امد طويل، خصوصا ان هناك مسائل أخرى قد شغلت الوسط السياسي حيث ان الجميع ينظر الى مايجري في بغداد من تطورات واعتصامات وتظاهرات، فضلا عن ان هناك تخوف في الشارع الكردي مما يجري من توترات سياسية نتيجة التوترات في بغداد”.

وفي سياق متصل، أشر النائب السابق رسول راضي ، خللا كان يجب ان يتم معالجته منذ البداية، يتعلق باختيار النائب الاول لرئيس البرلمان، لافتا الى ان “اختيار النائب الأول لو تم اختياره فأن بامكانه الدعوة لعقد جلسة البرلمان والذهاب باتجاه اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وتجنب الوصول الى هذا الوضع”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1735

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1807

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد