تفاعل اوروبي مع الازمة السياسية و قلق من استهداف المؤسسات الدستورية

تفاعل اوروبي مع الازمة السياسية و قلق من استهداف المؤسسات الدستورية

  • 5
  • أغسطس 27, 2022
كشف رئيس المجلس الاستشاري العراقي فرهاد علاء الدين ، السبت، عن تغير مهم في خطاب الاتحاد الأوروبي وتفاعله مع الأزمة السياسية في العراق وما يجري من تظاهرات في الفترة الأخيرة.

وكتب فرهاد علاء الدين في تغريدة على تويتر تابعتها “مدار الحق” ، أن هناك “تغيرا مهما في موقف الاتحاد الاوروبي حول التظاهرات”، مبينا أن “الاتحاد الاوروبي أقر بإن عرقلة مؤسسات الدولة المهمة والحساسة بسبب استمرار الاحتجاجات في بغداد هو أمرٌ مثيرٌ للقلق”.

واضاف ان “الاتحاد الأوروبي بات يرى العراق بحاجة إلى حكومة مفوضة دستورياً لمواجهة العديد من التحديات التي يواجهها، هذا ايضاً ضروري من اجل التعاون مع المجتمع الدولي”.

هذا وأكد الاتحاد الاوروبي أنه يجب ان تؤدي المؤسسة القضائية في العراف وظائفها من دون ضغوط مشددا على ان استمرار الاحتجاجات في بغداد هو أمر مثيرٌ للقلق.

وذكر بيان للاتحاد ،أن “عرقلة مؤسسات الدولة المهمة و الحساسة بسبب استمرار الاحتجاجات في بغداد هو أمرٌ مثيرٌ للقلق، في حين أن الحق في الاحتجاج السلمي ضروري، يجب أن تعمل جميع القوانين ومؤسسات الدولة لخدمة الشعب العراقي”.

واضاف ان “المؤسسات القضائية يجب أن تكون قادرة على أداء وظائفها دون ضغوط خارجية، وهو يرحب بالخطوات الأخيرة التي تم اتخاذها لتهدئة الموقف وتحث جميع الأطراف على حل أي خلافاتٍ  من خلال الحوار السياسي و في الإطار الدستوري”.

واكد ان “العراق يحتاج إلى حكومة مفوضة دستورياً لمواجهة العديد من التحديات التي يواجهها. هذا ايضاً ضروري من اجل التعاون مع المجتمع الدولي”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1735

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1810

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد