خبير قانوني: تعطيل المؤسسات الدستورية سيفتح الباب امام التدخل الاممي في العراق

خبير قانوني: تعطيل المؤسسات الدستورية سيفتح الباب امام التدخل الاممي في العراق

  • 6
  • أغسطس 25, 2022
اكد الخبير القانوني علي التميمي، ان الاحداث الأخيرة تفتح الباب امام تدخل الأمم المتحدة بالشأن الداخلي، لافتا الى أهمية عقد جلسة طارئة للبرلمان من اجل تصحيح الأوضاع.

وقال التميمي، ان “الاحداث الاخيرة ستكون مبرر لتدخل الأمم المتحدة وصدور قرار من مجلس الامن وفق المواد 39 و24 و34 من الميثاق الاممي، لان تعطيل المؤسسات الدستورية يمنح مجلس الامن مبررا للتدخل في الدول، كونها تعتبر دول حصل فيها اخلال بالسلم والامن الدوليين”.

وأضاف ان “البرلمان يتوجب عليه ان يعقد جلسة طارئة وفق المادة 58 من الدستور بدعوة من رئيس المجلس او بطلب من 50 نائبا او بدعوة من رئيس الجمهورية كونها مسألة تتعلق بالامن”.

وبين ان “المجلس وفي حال انعقاده فأنه يتخذ الخطوات التي يحل بها نفسه بعد مدة معينة ويمنح الحكومة صلاحية الطوارئ المنصوص عليها في الدستور لحين اجراء الانتخابات المبكرة دون شرط او قيد لكون البلد يمر بمنعطف خطير ويسمح بالتدخل الدولي غير المرغوب به”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1736

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1811

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد