تصاعد الحراك السياسي بالانبار ردا على سياسات الحلبوسي

تصاعد الحراك السياسي بالانبار ردا على سياسات الحلبوسي

  • 8
  • أغسطس 23, 2022
شهدت الساعات القليلة الماضية حراكا متصاعدا لأبناء المحافظات المحررة وصفها مراقبون بـ”الصحوة” ردا على سياسات التهميش والاقصاء وتكميم الافواه التي يتبعها تحالف تقدم بزعامة رئيس مجلس النواب الحالي محمد الحلبوسي. 

وكانت محافظة الانبار كبرى المحافظات السنية في العراق احتضنت امس الأول الاحد اجتماعا لعدد من كبار القيادات السنية تمخض عنه تشكيل تكتل سياسي جديد في واحدة من احدث الصراعات الجارية بين صقور البيت السني والحلبوسي. 

وعلى اثر اتبعتها محافظات سنية عدة بينها نينوى وصلاح الدين وديالى وذلك لاحكام الطوق على تحالف الحلبوسي الذي بدأ يشهد حالة من التقهقر الداخلي والخارجي. 

ويقول المتحدث باسم الحراك الشعبي ضاري الدليمي وهو احد اقطاب التحالف السياسي الجديد بمحافظة الانبار، إن “الإعلان المبدئي بتاسيس تحالف سياسي بمحافظة الانبار الذي ضم شخصيات سياسية وعشائرية واكاديمية ومن مختلف شرائح المجتمع محافظة الانبار يمثل نقطة  تحول جديدة لخلاص الانباريين من هيمنة وتسلط حوب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي (تقدم) على مقدرات المحافظة”.

ويحاول الدليمي درء أي شبهة عن التحالف وابعاد بعض الاتهامات التي تسوقها ماكنة الحلبوسي بوجود اطراف خارجية تقف وراء هذه التحركات، مؤكدا أن التحالف ولد من رحم معاناة الانباريين وبعيدا عن ارتباطه باي اجندة خارجية او داخلية. 

وبحسب الدليمي الذي برز اسمه مؤخرا كواحد من ابرز المعارضين للسياسات القائمة في الانبار فان “التحالف الجديد يجري حاليا اجتماعات مكثفة , لاستكمال موقفه القانوني والاعلان عن تسميته بشكل رسمي وبالتالي سيتم التنسيق مع المحافظات السنية المتمثلة بمحافظات نينوى وصلاح الدين وديالى”.

“التنسيق يجري بصورة فردية وشبه جماعية لغرض التهيئة لوضع برنامج يضم تحالفات تلك المحافظات تحت خيمة واحدة لتنافس تحالف السيادة الذي افقد الكثير من اعضاءه بعد ان فشل تحالف انقاذ وطن”، يقول الدليمي الذي بدا متفائلا للغاية بإمكانية نجاح تلك التحركات. 

من جانبه يرى القيادي في الحراك الشعبي في الانبار معاون عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الانبار محمد دحام  أن ”  التحالف السني الجديد يستهدف خريطة سياسية جديدة من التوازنات” ، معتبراً ” أنه يسعى إلى مواجهة تحالف “السيادة” ولتعزيز الأطر السياسية العاملة على الساحة السياسية من مختلف المكونات الأخرى”.

ولم يصدر من تحالف الحلبوسي او المتحالفين معه أي موقف بخصوص تلك التطورات، الا ان مصادر عليمة تحدثت عن حالة من الترقب والخشية تسود أوساط تحالف تقدم مما يجري.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1738

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1812

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد