البجاري تطالب الحكومة بتفعيل اتفاقية خور عبدالله والمطالبة بحدود العراق غير المرسمة

البجاري تطالب الحكومة بتفعيل اتفاقية خور عبدالله والمطالبة بحدود العراق غير المرسمة

  • 5
  • أغسطس 21, 2022

اكدت رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية ، زهرة البجاري ، الاحد، ان اهمال اتفاقية خور عبد الله من قبل حكومة الكاظمي تسبب بعدة مشاكل وحوادث لاسيما وان الخور يعد الممر المائي الوحيد الذي تبحر فيه السفن إلى ميناءي أم قصر والزبير.

وقالت البجاري ، بحسب مكتبها الاعلامي، أن الضفة اليمنى للخور والتي بقت تابعة للعراق اعماقها ضحلة ولا تصلح للملاحة مما يجعل البواخر تتبع مسارا في منتصف الممر أو يساره أي في الجزء التابع للكويت ، الامر الذي ادى الى تضاعف السلبيات بسبب تقصير حكومة الكاظمي واهمالها لاهم اتفاقية ملاحية حدودية مع الكويت .

واضافت ،  ان قرارات مجلس الأمن الدولي بعد حرب الخليج الثانية حين أُلزِم العراق عام 1993 بتعديل الحدود مع جارته الجنوبية والاخذ بنظر الاعتبار  انه لا يريد الاستصدام مع المجتمع الدولي او خرق قراراته الدولية، دعا الى مطالبة حكومة الكاظمي ووزارة الخارجية اكثر من مرة ببيان موقفهما من الحوادث المستمرة على العراقيين في المياه المشتركة ووضع حد لها.
وتابعت، ان العراق لايرغب بخلق مشاكل مع الجارة الكويت التي تربطنا بها علاقات وروابط مشتركة كثيرة وأن الوضع الذي يعيشه البلد لا يحتمل تصعيداً من أي شكل . وعلى حكومة الكاظمي ووزارة الخارجية بالاسراع باكمال الاتفاقية والمطالبة بحق العراق في الحدود غير المرسمة على ارض الواقع .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1738

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1812

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد