لصالح شركات تركية .. الكاظمي يلغي عقد شركة فرنسية لإعمار مطار الموصل

لصالح شركات تركية .. الكاظمي يلغي عقد شركة فرنسية لإعمار مطار الموصل

  • 8
  • أغسطس 20, 2022

كشف تقرير لمعهد واشنطن الامريكي ان عقد اعادة اعمار مطار الموصل والذي كان وقع مع شركة أي دي بي آي الفرنسية والذي تم توقيعه من قبل سلطة الطيران العراقية وبموافقة الحكومة الغي في اللحظة الاخيرة من قبل رئيس وزراء تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي وجهات سياسية في الموصل ليمنح الى شركات تركية بدلا عن ذلك على الرغم من المشاكل التي تتسبب بها الحكومة التركية للبلاد. 

وذكر التقرير ، نقلا عن مصدر موثوق طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن “التحول من الشركة الفرنسية إلى شركتين تركيتين في اللحظة الأخيرة كان سببه إصرار بعض الجهات الفاعلة المحلية في الموصل ورئيس الوزراء الكاظمي. ويبدو أن هذه الجهات الفاعلة السياسية العراقية أخذت زمام المبادرة لتسليم المشروع إلى هيئات تركية في اللحظة الأخيرة “. 

واضاف التقرير ان ” تركيا كانت مصرة على اخذ مقاولة اعادة اعمار مطار مدينة الموصل حيث ان الشركتين التركيتين وهما شركة كورك للبناء وكاليون القابضة واجهتا مقاومةً منذ البداية، لا سيما في ما يتعلق باقتراحهما لنموذج البناء والتشغيل والنقل حيث اشترطتا الحصول على تخويل لبناء المطار  أولًا ثم إدارته بعد ذلك قبل تسليمه إلى الحكومة العراقية و أن توفر القوات العراقية أمن المطار، وأن يضمن الجانب العراقي خمسين ألف مسافر شهريًا لمدة عشرين عامًا و لم ترحب به الحكومة العراقية بهذا الشرط والذي  كان سيُطلب منها دفع ما يقرب من 25 دولارًا لكل راكب إذا تعذّر الوصول إلى الهدف وهو خمسين الف مسافر شهريا”.   

وتابع ” وخلافًا للاقتراح التركي، عرضت الشركة الفرنسية ” أي دي بي آي للهندسة” تنفيذ المشروع كجهة مقاوِلة فحسب، بدلًا من تشغيل المطار بعد ذلك. وهذه الشركة معروفة وتُشارك بالفعل في تطوير بغداد والبصرة وبناء مطار دهوك”.  

واوضح التقرير انه ” بالإضافة إلى التبعات الإقليمية الأكبر للعقد التركي، يُعتقَد أن نموذج القرض الفرنسي اعتُبر في النهاية غير مناسب فيما قال نائب من الموصل وهو لقمان الرشيدي: “منعنا المشروع من الذهاب إلى الفرنسيين لأنهم أرادوا تنفيذه مقابل قرض. وفي اجتماعنا مع رئيس الوزراء، ذكرنا أن الموصل لها ميزانيتها الخاصة، وأنه لا داعي لتنفيذ المشروع بالائتمان”. بحسب زعمه. 

وتابع التقرير ” يبدو ان الولايات المتحدة لم تكن مرتاحة لتدخل فرنسا في الموصل، ومن هنا جاء القرار النهائي بتحويل العقد الى تركيا فيما يرى بعض المراقبين أن تصرفات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تشير إلى وجود مصلحة من خلال تعزيز النفوذ الفرنسي في العراق والشرق الأوسط”. 

واشار التقرير الى أنه “و على غرار الكاظمي، فضّلت الولايات المتحدة على الأرجح زيادة النفوذ التركي روابطها التاريخية بالموصل وعلاقتها مع المجتمع السني هناك ، فيما تشير الاحصائيات الى ان حجم التجارة بين العراق وتركيا يبلغ  20 مليار دولار سنويا وتعمل في البلاد مئات الشركات التركية، بما فيها الشركات النشطة للغاية في مجال البناء على الرغم من انتهاكاتها للاراضي العراقية واتباعها سياسيات قاسية فيما يتعلق بالمياه المشتركة بين البلدين “.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1736

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1812

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد