ما قانونية تقديم حكومة تصريف الاعمال مشروع قانون الموازنة؟

ما قانونية تقديم حكومة تصريف الاعمال مشروع قانون الموازنة؟

  • 6
  • أغسطس 14, 2022
بين الخبير القانوني علي التميمي , الاحد , إمكانية تخويل وتفويض حكومة تصريف الاعمال بتقديم مشروع قانون الموازنة , مؤكدا ان التفويض يقتصر فقط بقانون الموازنة.

وقال التميمي في تصريح صحفي، انه ” بإمكان البرلمان تخويل حكومة تصريف الأمور اليومية حق إرسال قانون الموازنة العامة لانها تتعلق بالامن الغذائي الذي هو من أولى أولويات حكومة تصريف الأمور اليومية” , مبينا ان ” التفويض يحتاج الى تصويت الاغلبية المطلقة لعدد الأعضاء وان يكون هذا الحق مقتصر فقط على قانون الموازنة حصرا ” .

وأضاف ان ” التفويض يجب ان يتضمن اعتماد الحسابات الختامية لموازنة السنة السابقة وفق قانون الإدارة المالية والدين العام رقم ٦ لسنة ٢٠١٩ وذلك وفق المواد ٦٢ و٥ و ٦١ من الدستور و١٢ و١٣ من قانون الإدارة المالية والدين العام رقم ٦ لسنة ٢٠١٩ والمواد من ١٢٨ إلى ١٣٨ من النظام الداخلي للبرلمان ” .

وأشار التميمي الى انه ” لا يوجد شي اسمه فراغ تشريعي , لانه يمكن الصرف من موازنة السنة السابقة أي ان آخر موازنة شرعت بنسبة 1/12 من موازنة السنة السابقة وفق قانون الإدارة المالية والدين العام ” .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1735

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1807

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد