خبير انتخابي: اجراء انتخابات مبكرة مرهون بركنين اساسيين

خبير انتخابي: اجراء انتخابات مبكرة مرهون بركنين اساسيين

  • 6
  • أغسطس 13, 2022
أوضح الخبير الانتخابي دريد توفيق، اليوم السبت، ان اجراء انتخابات مبكرة او عادتها يحتاج الى ركنين اساسيين هما القانون والتخصيص المالي.
وقال توفيق، في تصريح تابعته “مدار الحق” إن “الهدف من اجراء انتخابات في الدول الديمقراطية،هو تشكيل حكومة تمثل ارادة الناخب”، مشيراً الى ان “اعادة الانتخابات او الذهاب الى انتخابات مبكرة هي حالة صحية في الجو الديمقراطي”.
واضاف ان “اعادة الانتخابات  تحتاج الى ركنين اساسيين هما قانون الانتخابات والتخصيص المالي”، لافتاً ان “قانون رقم ٩ لسنة ٢٠٢٠ اقرت فيه المحكمة الاتحادية بعدم دستورية بعض الفقرات في المادة ١٣ حيث ميزت هذه المادة بين الاقليات، وهذا مخالف للدستور العراقي، مما يبين حاجة القانون الى تعديل قبل اعادة العمل به على الاقل، او تشريع قانون بديل اخر”.
واوضح ان “الجهة الوحيدة التي لها حق التشريع بالعراق هو مجلس النواب، وقرار حله قبل تشريع قانون انتخابات اوتعديل قانون رقم ٩ لسنة ٢٠٢٠ يعقد الازمة السياسية اكثر من ان يحل الازمة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1733

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1807

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد