خبير قانوني يبين مدى امكانية حل البرلمان من قبل القضاء

خبير قانوني يبين مدى امكانية حل البرلمان من قبل القضاء

  • 6
  • أغسطس 11, 2022
شرح الخبير القانوني علي التميمي , الخميس , بالتفصيل إمكانية مجلس النواب من قبل مجلس القضاء الأعلى بعد دعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الأخيرة, فيما بين ان الراي الأول والأخير يعود لما تراه المحكمة الاتحادية .

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن “هناك رأيين في قضية حل البرلمان من قبل المحكمة الاتحادية: الأول لايجوز للبرلمان حله من قبل القضاء وفقا للدستور مستندا للمادة (64) منه حيث جوز الدستور فقط بحالتين الأولى بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب وبتصويت الأغلبية المطلقة والثانية بطلب من رئيس الوزراء لرئيس الجمهورية وهذه الحالة لايمكن ان تتم لكون الحكومة حكومة تصريف اعمال فقط وبالتالي فقط البرلمان هو من يحل نفسه بنفسه ” .

وأضاف، “اما الرأي المعكوس فهو يرى بان المحكمة الاتحادية لها الحق بحل البرلمان وفقا للمادة (59) من القانون المدني المتعلقة بالمؤسسات الدستورية والتي تشير ( اذا أخفقت المؤسسات الدستورية في تنفيذ مهامها فان القضاء يمكن حله)”.

وأوضح التميمي ان “المحكمة الاتحادية لاتتحرك تلقائيا الا بدعوى مقدمة لها من أي جهة حتى تأخذ القرار ” , مشيرا الى ان ” القول الفصل يبقى لدى المحكمة الاتحادية ” .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1733

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1807

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد