البجاري تكشف مخرجات اجتماع نواب البصرة و الحكومة المحلية بشان ازمة الكهرباء و المياه

البجاري تكشف مخرجات اجتماع نواب البصرة و الحكومة المحلية بشان ازمة الكهرباء و المياه

  • 7
  • أغسطس 11, 2022
كشفت النائب عن محافظة البصرة ، زهرة البجاري، اليوم الخميس،  عن اهم مخرجات الاجتماع الذي عقده نواب المحافظة مع الحكومة المحلية بشأن معالجة المشاكل التي يعاني منها ابناء البصرة .
و قالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الاعلامي، ان  اعضاء مجلس النواب عن محافظة البصرة عقدوا اجتماع بحضور  المحافظ اسعد العيداني ونوابه بالاضافة الى الكوادر المتقدمة لإدارة شركة توزيع كهرباء الجنوب ونقل الطاقة و وزارة الموارد المائية لبحث تفاقم ازمة التجهيز بالتيار الكهربائي و ارتفاع نسبة التلوث في مياه البصرة
و بينت البجاري ، فيما يخص  ملف المياه ، فقد تمت المطالبة بزيادة الإطلاقات المائية من ناظم قلعة صالح إلى محافظة البصرة وبما لا يقل عن 120م³ث والاستمرار بالاطلاقات المائية في قناة البدعة وبما لا يقل عن 7م³ث ، مع التأكيد على ضرورة إلغاء قرار مجلس الوزراء 315  لسنة 2021  الخاص باحالة مشروع تحلية المياه من البحر لشركة باي وتر البريطانية وإحالة المشروع  في قضاء الفاو الى شركة متخصصة لديها كفاءة مالية. 
و اضافت ، انه تم  إلزام وزارة الموارد المائية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 13 لسنة 2021 بانشاء سد على شط العرب وبالتنسيق مع مركز استشاري متخصص وبسقف زمني محدد”، فيما حمل المجتمعون وزارة الخارجية المسؤولية في متابعة ملف المياه مع دول الجوار وضرورة التوصل إلى اتفاقية دولية مع تركيا وإيران ، فضلا عن الزام  وزارة النفط بإنشاء مشاريع للمياه.
و قرر المجتمعون، تشكيل وفد نيابي للاجتماع مع وزير الاعمار والإسكان ورئيس مجلس الوزراء لمناقشة المشاريع المتعلقة بالوزارة وبالاخص “مشروع تحلية مياه البحر مشروع ماء البصرة الكبير”وبعض الفقرات  التي لم تنفذ لحد هذه اللحظة، والبحث في حلّ هذه المشاكل وإعطاء خصوصية وصلاحية للحكومة المحلية في محافظة البصرة لإنشاء هذه المشاريع الكبيرة من تحلية وتصفية المياه الصالحة للإستخدام اليومي.
و فيما يخص ملف الكهرباء ، اشارت البجاري الى انه تمت مناقشة المشاكل والحوادث التي حدثت في الأيام الماضية في محطات توليد الرميلة و محطة توليد خور الزبير وما اذا كانت مفتعلة  أو  نتيجة خلل فني، و تم الإطلاع على المعوقات وإيجاد حلول تجعل الطاقة الكهربائية مستقرة في محافظة البصرة بشكل خاص وَباقي المحافظات الجنوبية بشكلٍ عام .
كما ثمن النواب دور كوادر وزارة الكهرباء في محافظة البصرة وحرصهم على معالجة المشاكل وخدمة المواطن البصري، معربين عن  رفصهم العقوبات التي أصدرها وزير الكهرباء على بعض الموظفين وطالبوا بالتحقيق لمعرفة المقصرين ، و إلغاء كافة القرارات والأوامر الإدارية الخاصة بالعقوبات الصادرة بحق بعض المدراء والموظفين العاملين في المحافظات والبصرة بصورة خاصة كونها قرارة مجحفة بحقهم وذلك  تثميناً لدور موظفي الوزارة في الجنوب على وجه الخصوص .
 كما طالب المجتمعون بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء في محافظة البصرة لمعالجة مشاكل الماء والكهرباء في المحافظة ،  و إنهاء تكليف وكيل وزير الكهرباء لإدارته الضعيفة للوزارة وترشيح أحد المدراء العامين من الذين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة ، مع التأكيد على ضرورة الاستمرار باستثناء محافظة البصرة من جدولة ساعات التجهيز وذلك للظروف الخاصة التي تمر بها المحافظة كارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية.
كما شدد الاجتماع ، على إلزام الحكومة الاتحادية ووزارة الكهرباء بصرف التخصيصات المالية لشركات (النقل- التوزيع- الإنتاج) لأجل إكمال مشاريع الوزارة علماً أنه لم يتم صرف التخصيصات الاستثمارية للأعوام الثلاثة الماضية ، مبينة انه انطلاقاً من مبدأ المسؤولية التضامنية طالبنا كل شركات الكهرباء (النقل- التوزيع- الإنتاج) بتقديم خططهم ومطالبهم للارتقاء بواقع الكهرباء إلى  نواب المحافظة و الاستمرار بمتابعة مخرجات اللجنة النيابية بما يخص الكهرباء في القضاء والنزاهة .
كما كشف البيان ، عن قرب توجه وفد نيابي  من البصرة لزيارةِ رئيس الوزراء بخصوص مخصصات البصرة من البترودولار وتخصيص مبالغ “خليجي 25”  الذي سيكون من الحكومة الاتحادية وليس من مخصصات محافظة البصرة.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1733

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1807

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد