اتهامات للاحزاب الكردية بتعطيل تشكيل الحكومة عبر تأخير حسم مرشح رئاسة الجمهورية

اتهامات للاحزاب الكردية بتعطيل تشكيل الحكومة عبر تأخير حسم مرشح رئاسة الجمهورية

  • 5
  • يوليو 26, 2022
أتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون ثائر الجبوري ،الثلاثاء، الأحزاب الكردية بتأخير اختيار مرشح رئيس الجمهورية لتعطيل تشكيل الحكومة الجديدة التي يتبناها الإطار التنسيقي، فيما أكد أن اليكتي والبارتي يعملان على تحقيق مأرب حزبية ضيقة.
وقال الجبوري في حديث صحفي، أن”الأحزاب الكردية تضغط على الاطار التنسيقي من أجل الحصول على المصالح الاقتصادية، وأيضا تعديل قانون المحكمة الاتحادية الخاص بالنفط والغاز”، مؤكدا أنه” لا توجد بوادر أتفاق أو حسم لشخصية رئيس الجمهورية الى حد الان”.
وأضاف، أن” الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي يتعمدان تعطيل التنسيقي في تشكيل الحكومة”، مضيفا أنه” بعد أن أصبحت زمام الأمور بيد الحزبين عملوا على تعطيل تشكيل الحكومة لتحقيق مأرب حزبية ضيقة او مناطقية، وهذا ما قد يؤدي الى ما لايحمد عقباه في هذه المرحلة الحساسة”.
وتابع، أن”التنسيقي يسعى لعقد جلسة سريعة يتم التصويت فيها على شخصية ثانوية في حال أصر الحزبين على الأسماء المرشحة حالياً، والمضي في تشكيل الحكومة بعد أن تحديد شخصية رئيس الوزراء القادم”.
يذكر أن الحزبين الكرديين قد عقدوا العديد من الاجتماعات والمفاوضات من أجل الاتفاق على شخصية رئيس الجمهورية لكن لم يتم الاتفاق، كما عمل الاطار في فترة من الفترات الى التدخل إيجابيا من أجل تقريب وجهات النظر والاتفاق على مرشح تسويه يحل الازمة الجارية في تشكيل الحكومة.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1714

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1789

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد