جراء اعتداءاتها .. خبير قانوني: للعراق الحق في مقاضاة تركيا بالمحاكم الدولية

جراء اعتداءاتها .. خبير قانوني: للعراق الحق في مقاضاة تركيا بالمحاكم الدولية

  • 12
  • يوليو 26, 2022
أوضح الخبير القانوني علي التميمي، مدى قدرة العراق على معاقبة ومحاسبة تركيا إزاء استمرار عدوانها على أراضيه، لافتا الى ان العراق له الحق الكامل في مقاضاة تركيا في المحاكم الدولية ومحاسبتها.

وقال التميمي ، ان “تركيا معتدية على العراق وفق تعريف العدوان الوارد في قرار الامم المتحدة ٣٣١٤ الصادر ١٩٧٤، وهذا الفعل يتيح للعراق الرد على العدوان وفق المادة ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة وإقامة الشكوى أمام مجلس الامن والطلب من هذا المجلس فرض العقوبات على تركيا والزامها بسحب قواتها من العراق”.

وأضاف ان “العراق بامكانه الطلب من مجلس الامن احالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية وفق المواد ٢ و٩ من اتفاقية منع الابادة الجماعية الذي ينطبق على قتل السياح في اربيل وعلى قطع المياه، حيث لايمكن اقامة الشكوى من قبل العراق ضد تركيا مباشرة أمام هذه المحكمة لكون الدولتين ليسو اعضاء في اتفاقية روما ١٩٩٨ الخاصة بهذه المحكمة”.

وبين ان “بغداد بامكانها اقامة دعوى أخرى في محكمة العدل الدولية وفقا لاتفاقية منع الابادة الجماعية ١٩٤٨ وموعدنا ٢ و٩ ..سواء مايخص قطع المياه او قتل المدنيين، وبالتالي فأن التحرك الدولي افضل ومواد ميثاق الامم المتحدة تتيح ذلك في اغلب المواد منها المواد ١ و٢ و٣٣ و٣٩ ومابعدها من هذا الميثاق”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1713

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1788

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد