الديمقراطي يستبعد حسم منصب رئيس الجهورية خلال الجلسة المقبلة

الديمقراطي يستبعد حسم منصب رئيس الجهورية خلال الجلسة المقبلة

  • 6
  • يوليو 19, 2022
أكدت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي فيان صبري ،الثلاثاء، أن المفاوضات جارية والجلسة القادمة لن يحسم فيها منصب رئيس الجهورية.
وقالت صبري في حديث صحفي، إن” مفاوضات الحزب الديمقراطي مع الاتحاد الوطني الكردستاني لم تخرج بمرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية إلى ألان”، مؤكدا أن” منصب الرئاسة يجب أن لا يحسم بقرار من طرف واحد”.
وأضافت، أنه” المفاوضات جادة بين الحزبين ولا نريد لسيناريو 2018 أن يتكرر ونسعى إلى مشاركة الحزب الديمقراطي الكردستاني في العملية السياسية والسلطة الاتحادية العراقية”.
وكان البرلمان العراقي قد وقع في ألازمة السابقة 2018  عندما قررت الاحزاب الكردية ان يكون هو الفيصل في إختيار رئيس الجمهورية بعد عدم الاتفاق على مرشح تسوية بين الطرفين وتم التصويت على برهم صالح رئيسا للجمهورية آنذاك.
وبحسب الدستور العراقي، فإن الخطوة الثانية بعد التصويت على اختيار رئاسة البرلمان، تتمثل بالتصويت على المرشح لرئاسة الجمهورية، بعدها يقوم رئيس الجمهورية الجديد بتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الكبرى بتشكيل الحكومة وتقديمها للبرلمان لنيل الثقة خلال شهر واحد بعد التكليف.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1707

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1782

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد