مطالبات بعقد جلسة برلمانية طارئة للوقوف ضد سياسات أنقرة بشان ملف المياه

مطالبات بعقد جلسة برلمانية طارئة للوقوف ضد سياسات أنقرة بشان ملف المياه

  • 6
  • يوليو 16, 2022
عد النائب السابق عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، السبت، تصريحات السفير التركي في العراق رضا غوناي حول حصص العراق المائية وأسباب تقليلها “غير مسؤولة”، فيما طالب رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات أزمة المياه والوقوف ضد سياسات أنقرة.
وقال الفتلاوي في حديث صحفي، إن “تصريحات غوناي وقوله إن الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة مشكلة شح المياه في العراق، ليست طلب المزيد من المياه من تركيا، غير مسؤولة، باعتبار وجود الكثير من الاتفاقيات الدولية التي تضمن حصص العراق المائية”.
وأضاف، أن “العراق يعاني من جفاف كبير وتعرض المناطق الزراعية إلى هجرة كبيرة بسبب سياسة تركيا وهذا ما تحاول استغلاله لمحاولة إدخال الشركات التركية إلى البلد والاستثمار فيه”، مبينا أن “الحكومة الاتحادية مطالبة بتحرك دولي عبر مجلس الأمن الدولي، ورفع شكاوى دولية ضد تركيا لمنع حصص البلاد المائية وفق المعاهدات الدولية”.
وأوضح النائب عن الفتح أن “البلد لديه أوراق ضغط كبيرة يستطيع استخدامها ضد تركيا التي تحاول منع العراق من حقوقه المائية”، مطالبا رئاسة مجلس النواب بـ”ضرورة عقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات أزمة المياه والوقوف ضد السياسات التركية”.
وكان السفير التركي في العراق رضا غوناي قد قال عبر موقع “توتير”، في وقت سابق، إن الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة مشكلة شح المياه في العراق، ليست طلب المزيد من المياه من تركيا، ولكن عبر استخدام المياه المتاحة بأكثر الطرق كفاءة، لافتا الى أن المياه تهدر بشكل كبير في العراق.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1703

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1778

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد