“وضعنا مواصفات لاختيار رئيس الحكومة”.. البلداوي: التوافق الكردي سيحل عقدة رئاستي الجمهورية والوزراء

“وضعنا مواصفات لاختيار رئيس الحكومة”.. البلداوي: التوافق الكردي سيحل عقدة رئاستي الجمهورية والوزراء

  • 8
  • يوليو 13, 2022
أكد النائب عن كتلة الصادقون النيابية محمد كريم البلداوي، أن التوافق الكردي سيحل عقدة رئاستي الجمهورية والوزراء، فيما أشار الى وضع مواصفات لاختيار رئيس الحكومة الجديدة.
وقال البلداوي في حديث صحفي، إن “ابناء الشعب العراقي يترقبون من سيكون رئيس الجمهورية ومن هو المكلف برئاسة الوزراء، والمفتاح لهذه العقدة سيبدأ من التوافق الذي يجري الان بين الحزبين الكرديين الاتحاد الوطني والديمقراطي”، مؤكداً أن “هذا التوافق يدفع به الإطار ويدعم ويعضد هذه اللقاءات والمباحثات رغم ان هناك بعض المعرقلات والاطرار من الحزبين على مواقفهما”.
وبين البلداوي أن “التشنج في مثل هكذا مواقف لا يلبي طموح الحزبين الكرديين ولا طموح الجماهير التي تتوق الى تشكيل الحكومة وبالذات حكومة تقديم الخدمات التي تبناها الإطار التنسيقي وباقي القوى الوطني”.
وتابع البلداوي أنه “في حال عدم الاتفاق بين الحزبين سنذهب الى الحل وهو ان يقدم كل حزب مرشحه بالاضافة الى بقية المرشحين ويتم التصويت عليهم داخل مجلس النواب واختيار من يراه النواب انه المرشح الاجدر في تولي منصب رئيس الجمهورية الذي يمثل هيبة وسيادة الدولة”.
وبشأن المرشح لتولي رئاسة الوزراء، أوضح البلداوي أن “جهد الإطار في المرحلة الماضية لم ينصب باتجاه الاشخاص بل باتجاه محددين رئيسيين، الاول هو وضع مواصفات لرئيس الوزراء والتي ستسهل حتماً اختيار رئيس الوزراء الذي تنطبق عليه المواصفات التي تبناها الإطار والتي يمكن من خلالها تقديم انموذج راقي لشخصية تستطيع ان تؤسس الى حكومة ومن ثم الانتقال بهذه الحكومة الى بناء الدولة”.
ولفت الى أن “الجزء الثاني هو ما يتبناه من منهاج وزاري سيتم التصويت عليه بمفردته التصويتية استكمالا لتشكيل الحكومة”، مؤكداً أن “الشخصيات المرشحة كثيرة لكننا وضعنا هذا الميزان والمعيار من اجل تقييم هذه الشخصيات واختيار شخصية واحدة منها”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1701

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1777

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد